عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    06-Jul-2018

ما هي متطلبات النشاط البدني لذوي الإعاقة؟

عمان- الغد- تشير الإحصاءات العالمية إلى أن أكثر من نصف الأشخاص ذوي الإعاقة لا يقومون بممارسة تمارين النشاط البدني بشكل كاف لحاجات الجسم وصحته. وحيث تعد قلة النشاط البدني من عوامل الخطورة للعديد من الأمراض المزمنة مثل: أمراض القلب والسكري من النوع الثاني، فإن ممارسة ذوي الإعاقة الرياضة بشكل مستمر ومناسب لاحتياج الجسم من شأنه تحسين نوعية الحياة بشكل كبير.

ما هي فوائد ممارسة النشاط البدني؟
لممارسة تمارين الرياضة بشكل منتظم فوائد عظيمة، فمن شأنها منع العديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والشرايين والسكري من النوع الثاني والسرطانات، كما تساعد الرياضة على السيطرة على الوزن والتخلص من الوزن الزائد وتحسين الصحة النفسية. كما تحسن الرياضة من نوعية النوم الذي يحصل عليه الشخص وتزيد من نشاطه وتعطيه شعورا عاما بالسعادة والراحة.
ما هي متطلبات النشاط البدني لذوي الإعاقة؟
تنقسم متطلبات النشاط البدني لقسمين يتعلق الأول بصحة القلب والرئتين والآخر بقوة العضلات:
- تمارين الأيروبيك: وهي الرياضة التي تتضمن الحركة بشكل منتظم لمدة محددة مثل المشي والسباحة وتهدف لتنشيط القلب والرئتين. ويجب أن يمارس هذا النوع من النشاط لمدة 150 دقيقة أو ساعتين ونصف أسبوعيا إذا كان بصعوبة متوسطة و75 دقيقة أسبوعيا إذا كان بصعوبة عالية أو مزيج من الصعوبة العالية والمتوسطة يفي الوقت المطلوب.
- تمارين العضلات: وتعنى هذه النوعية من النشاطات بتقوية العضلات وتعمل عن طريق تحريك مجموعات العضلات الأساسية. ويجب ممارسة هذا النوع من التمارين على الأقل مرتين أسبوعيا.
تعد هذه المتطلبات التي سبق ذكرها عامة للأشخاص ذوي الإعاقة وإذا كان أي منها غير ممكن، فعلى الشخص ممارسة ما يستطيع منها واستشارة طبيبه بنوعية النشاط والمدة اللازمة.
ما هي عوامل النجاح لضمان الاستمرارية في ممارسة الرياضة؟
- اختيار نوع الرياضة المناسب والبدء بشكل تدريجي وتعديله وتغييره بما يتناسب مع احتياج الجسم وقدرته على ممارسة الرياضة مع مجموعة من الأصدقاء لكي تقوموا بتشجيع بعضكم بعضا على ممارسة الرياضة والتمارين بشكل مستمر.
- القيام بجدولة موعد التمرين في أكثر الأوقات التي تشعر فيها بالنشاط ولا تعتبر وجود مكان مخصص لممارسة الرياضة كشرط للقيام بها؛ حيث إن أي شخص بإمكانه التمرن في البيت إذا قرر ذلك.
- إذا كنت تعاني من الألم عند التمرين، فقم باستشارة طبيبك للتأكد من ملاءمة نوع التمرين لجسمك ووزع فترة التمرين خلال اليوم أو قم بالتمرين داخل الماء.
- إذا كنت تشعر بالتعب المستمر، أقنع نفسك بأنك ستتمرن لخمس دقائق فقط لأن من شأن الرياضة زيادة شعورك بالطاقة والنشاط.
 
الجمعية الملكية للتوعية الصحية
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات