عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    04-Feb-2017

"إضاءات ثقافية":ملف خاص حول العلاقات الاردنية السعودية

الغد - صدر مؤخرا عن الملحقية الثقافية السعودية في الأردن العدد الخامس من مجلة "إضاءات ثقافية" وهي مجلة علمية ثقافية بحثية، معنية بالمشهد الثقافي العربي عموما، والسعودي على وجه الخصوص، وأيضا تسهم في تعزيز العلاقات السعودية الأردنية.
العدد الجديد من المجلة التي يشرف عليها الملحق الثقافي السعودي في الأردن راشد بن عبدالله بن سعد النابت، ويرأس تحريرها الزميل الدكتور محمد محمود عناقرة، جاء منوعا، ويتضمن مساهمات عديدة لنخبة من الكتاب في مجالات العلوم والثقافة والفكر والأدب والسياسة والعلم.
ملف العدد ألقى الضوء على علاقة المملكة العربية السعودية بالقضية الفلسطينية، واستعرض أبرز المواقف التي وقفتها السعودية من أجل خدمة القضية الأولى فلسطين، والتصاقها الحميم بقضايا الأمة جميعها، خصوصا أنها تعاطت مع القضية منذ فترة مبكرة من تاريخها.
كما أبرزت المجلة تميز العلاقات السعودية الأردنية، من خلال استضافة الدكتور باسم عوض الله في حوار خاص للحديث عن عن هذا الموضوع، إضافة إلى إفرادها ملفا خاصا حول الاستثمارات السعودية في الأردن.
وتضمن العدد مجموعة من المقالات المتنوعة منها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يكرّم عالما سعوديا أرخ لنشأة الكتابة التاريخية، والشيخ حمد الجاسر فلاح الكتاب وطلعة الأنساب، ورؤية 2030 خارطة طريق لمستقبل المملكة العربية السعودية ومرحلة ما بعد النفط، وتأهيل طريق الأزرق العمري من محنة إلى منحه كريمة، والشباب في مواجهة الفكر المتطرف، وسفراء في الرياض، ودور الإعلام في مكافحة التطرف، واتحاد الجامعات العربية منارات فكرية وإنجازات عبرت الحدود، ومهرجان الجنادرية، والعقبة خليج الثقافات وموطن أسرار الأمم.
 وجاء العدد أيضاً ليرصد جميع نشاطات الملحقية الثقافية المتعلقة بالطلبة الدارسين في الأردن؛ من ضمنها تكريم الملحقية الثقافية لـ 149 طالبا وطالبة من المتفوقين وأطباء الامتياز وذوي الاحتياجات الخاصة، وتحقيق مميز عن إبداع وتميز الطلبة السعوديين المشاركين بمعارض الجاليات والتراث بالجامعات الأردنية، وموضوع مهام ومسؤوليات كبرى تقوم بها إدارة ذوي الاحتياجات الخاصة في الملحقية، ومشاركة 25 طالباً من جامعة الملك سعود بالبرنامج الإثرائي في مجال التفوق والتفكير الإبداعي والمهارات القيادية في جامعة اليرموك، إضافة إلى رصد أخبار الملحقية الثقافية والأندية الطلابية في عمان وإربد، ولقاءات جامعية في حوار خاص مع الدكتور رفعت الفاعوري رئيس جامعة اليرموك عن جامعة اليرموك، ومشاركات مميزة للطلبة في موضوعات متنوعة ومهمة.
وفي كلمته الافتتاحية للمجلة، أكد الملحق الثقافي راشد بن عبدالله بن سعد النابت على أهمية الموضوعات الواردة في العدد الجديد، لافتا إلى أن مجلة "إضاءات ثقافية"، هي بمثابة رسالة يقدمها مجموعة من المبدعين والمثقفين والأدباء للقراء، تتجلى فيها إبداعاتهم في العديد من المواضيع الثقافية والعملية، والنصوص الأدبية ، والدراسات العلمية الجادة والمقابلات مع شخصيات ورموز مهمة.
ولفت النابت إلى تزامن إطلاق العدد الجديد مع احتفالات السعودية بيومها الوطني السادس والثمانين، مبينا أنه يوم تاريخي "يعيدنا إلى ذكرى توحيد مملكة العزّ والنور والسؤدد على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه".
وأكد على أن السعودية "تشهد المملكة العربية السعودية قفزات تنموية كبيرة في المجالات كافة وعلى مختلف الأصعدة، وذلك بفضل الاستقرار السياسي والاجتماعي والأمني والاستراتيجيات الاقتصادية والمالية المحكمة والمدروسة".

 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات