عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    10-Jun-2018

سلبيون يتفننون بإحباط من حولهم وجذبهم نحو عالمهم

 

علاء علي عبد
 
عمان-الغد-  يستمتع السلبيون بالتفنن بإحباط من حولهم، بل يمكن القول بأن أكثر ما يتقنه الشخص السلبي في حياته هو إحباط من حوله وجذبهم لسلبيته التي يتعامل معها كأسلوب حياة!
 
عندما تواجه أحد السلبيين المقربين منك كأحد أفراد عائلتك أو أصدقائك أو زملائك فإنك، وبحسب موقع "Entrepreneur"، تقوم بالاستماع باهتمام لما يقوله وأنت تأمل بأن تكون السلبية التي يشعر بها مجرد مرحلة عابرة لا تلبث أن تنتهي فنحن جميعا معرضون لأيام يتقلب فيها مزاجنا.
 
يعد السيناريو السابق مقبولا لو كان بهذه الصورة، لكن لو كنت تتعامل مع شخص يوصف بالسلبية والتشاؤم معظم أيامه فهنا عليك الحذر فالسلبية كالوباء المُعدي، وبالتالي قد تجد نفسك بعد فترة تفكر بنفس الطريقة التي يفكر بها ذلك الشخص.
 
عندما نتحدث عن شخص عابر يمر بحياتك فإن حماية نفسك من سلبيته سهلة إلى حد كبير، حيث يكون تجنبه وعدم الخوض بتفاصيل مشاكله أمرا هينا، لكن الأمر يختلف هنا كوننا نتحدث عن الأشخاص المقربين في حياتنا. في هذه الحالة تتطلب حماية نفسك من السلبية القيام بعدد من الأمور:
 
-  ذكر نفسك أنك تتحدث مع شخص يميل للسلبية معظم الوقت: احرص دائما على عدم الانغماس الكامل بأحاديث الشخص السلبي وأفكاره، فالكثير من أفكاره ليست سوى وسائل يقنع نفسه بها لتبرير سلبيته. لذا، اجعل دائما بينك وبين أفكاره مسافة معقولة تحافظ على قدرتك على موازنة الأمور لا أن ترجح السلبية في كل شيء كما يفعل هو.
 
هذه المسافة لا تعني إهماله وإنما تعني أن تبقى يقظا، ترى الصورة كاملة لا أن تراها بنسختها القاتمة فقط. عليك أن تتذكر أيضا ألا تسعى بكامل جهدك لإقناع الشخص السلبي بخطأ رؤيته، فالإصرار على هذا الجانب يجعل الشخص في كثير من الأحيان يتمسك بسلبيته أكثر وأكثر.
 
تذكر بأنك غير متخصص بحل مشاكل الآخرين: اعلم بأنك وإن ساهمت بتعديل مزاج من حولك فإن هذا لا يعني أنك تمتلك القدرة على تغيير شخصياتهم. المزاج يمكن أن يتقلب في اليوم عدة مرات، لكننا نتحدث عن صاحب الشخصية السلبية، فليس بالضرورة لهذا الشخص أن يمر بحدث سيئ ليظهر سلبيته، فسلبيته حاضرة بكل وقت. وبالتالي فلن تستطيع تعديلها وليس من مسؤولياتك تعديلها أصلا. الشخص الوحيد الذي يمكنك حل مشاكله وتعديل شخصيته هو أنت، لذا عندما تتحدث مع شخص سلبي احرص على أن تكون إيجابيا في كلامك لكن لا تقنع نفسك بأنك قادر على تغيير نمط تفكيره.
 
-امسك لسانك: عند التعامل مع شخص سلبي ستجد أن مبالغته بالسلبية تدفعك أحيانا للغضب كونه يرفض أي بصيص أمل تحاول أن تفتحه له. لو حدث هذا الأمر فتذكر أن تمسك لسانك عن الإنفعال والغضب كون إظهار انفعالاتك لن يؤدي سوى لتغذية سلبية الشخص أكثر وأكثر، لكن عندما تبقى مستمعا معظم الوقت دون إبداء ردود فعل واضحة من جانبك فسيدفع الشخص لنقل سلبيته لشخص آخر بعيدا عنك.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات