عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    20-May-2018

«عمران» في عددها الجديد.. مقاربات السوسيولوجيا والتاريخ

 الدستور

 
يتناول العدد الرابع والعشرون من دورية «عمران» (ربيع 2018) المحكّمة التي تختصّ بالدراسات الاجتماعية والإنسانية، وتصدر عن «المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات» في الدوحة، قضايا عدّة تتعلّق بواقع اللجوء السوري والإصلاح الديني في الريف المغربي، إضافة إلى مراجعات الكتب.
 
تضمّن باب «الدراسات» مقالاً بعنوان «تاريخ العراق ومجتمعه بين حنّا بطاطو وعلي الوردي» لـ دينا رزق خوري، التي تقارب بين نظرتي الباحثيْن المختلفتيّن كلّا في حقله المعرفي إلى المجتمع والتاريخ في العراق الحديث منذ عام 1920 وصولاً إلى أواخر سبعينيات القرن الماضي.
 
في دراسته «الإصلاح الديني اليوم في القرى المغربية: المخزن وفقهاء الشرط في تيزنيت»، يلقي عبد الرحمان فضلي الضوء على أحد أهم الفاعلين في الحقل الديني بالمجتمع القروي المغربي، ممثلاً بـ»الفقهاء المشارطين» الذين استهدفهم مشروع إصلاح تبنته الدولة منذ عقد من الزمن.
 
أما سمية عبد اللطيف فتعتمد في مقالها «اللاجئات السوريات في تونس: تجربة الهجرة القسرية وصعوبة الاستقرار» على مقاربة سوسيولوجية جندرية، على حالة اللامرئية التي تعيشها السوريات بسبب هيمنة منظومة ثقافية ذكورية مشتركة ومهيمنة في المجتمعين الوافد والمضيف، زادت من حدتها وطأة الأصول الاجتماعية للاجئين.
 
تضمّن الدورية أيضاً ترجمة بعنوان «زَمَنُ المُهَاجِر» من تأليف الباحث الهندي راناجيت غُهَا، وقد نقلها إلى العربية ثائر ديب، ويعمد فيها راناجيت غُهَا إلى تقليب الفكر في الهجرة والشتات. كما يمعن التفكير لا في الابتعاد المكاني الذي تفرضه الهجرة فحسب، بل في ما تولّده من اختلال زمنيّ وتاريخي يترتّب عليه فقدان الماضي والهوية.
 
اشتمل قسم «المناقشات» على مراجعة تقرير «عدم المساواة في عام 2018» الصادر عن «مختبر اللامساواة في العالم» كتبها محمد عبد الحي عيسى، واحتوى قسم «مراجعات الكتب» على مراجعة كتاب «تاريخ الجنسانية، الجزء الرابع: اعترافات البدن - ميشال فوكو»، من إعداد محمد بـكّـاي، إضافة إلى مراجعة لكتاب «ثورة بلا ثوّار: مسعًى لفهم الربيع العربي - آصف بيات»، من إعداد عبده موسى، وكتاب «دولة الخلافة: تفكيك البنية الأيديولوجية والرمزية والسياسية لـ داعش - فالح عبد الجبار» من إعداد خليل العناني، وكتاب «تفكيك الاشتراكية العربية - علي قدري» من إعداد حازم رحاحلة، وكتاب «الفساد النسقي والدولة الاستبدادية: حالة الجزائر، 1962-2016 - محمد حليم ليمام» من إعداد خالد منّة.
 
وفي قسم «تقارير المؤتمرات العلمية»، تُنشر قراءة لندوة «سوسيولوجيا التحولات في العالم العربي» التي عقدها «المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات»، فرع بيروت، في 21 آذار 2018، من إعداد محمد أبي سمرا.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات