عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    01-Mar-2017

المكتبة الوطنية تفتتح برنامجاً تدريبياً جديداً لحق الحصول على المعلومات

الدستور
 
افتتح في دائرة المكتبة الوطنية صباح يوم أمس، البرنامج التدريبي لحق الحصول على المعلومات لمسؤولي المعلومات وضباط ارتباط الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية مع المجلس بالتعاون ما بين دائرة المكتبة الوطنية ومكتب اليونسكو في عمان ومركز القانون والديمقراطية.
وتحدث الباحث محمد يونس العبادي/ مدير عام دائرة المكتبة الوطنية/ نائب رئيس مجلس المعلومات ومفوض المعلومات عن القانون حيث بين بأن قانون ضمان حق الحصول على المعلومات صدر في الأردن في عام 2007 كأول قانون من نوعه في العالم العربي، وأن دائرة المكتبة الوطنية تستضيف مجلس المعلومات منذ عام 2007 وبموجب القانون.
كما وبيّن انه تم البدء فعلياً مع ضباط ارتباط المجلس منذ عام 2012 حيث صدر تعميم عن دولة رئيس الوزراء بهذا الخصوص، وأنه أصبح الان لدى المجلس (60)، ضابط ارتباط من (56)، وزارة ومؤسسة ودائرة حكومية.
وأكد العبادي على أهمية إجابة طلبات الحصول على المعلومات من قبل الدوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية وإتاحة المعلومات لجميع المواطنين الاردنيين، كما وحث الوزارات والمؤسسات الحكومية على الكشف المسبق على المعلومات المتوفرة لديها عن طريق المواقع الالكترونية لها، كما وحثها على تزويد المجلس بأعداد طلبات الحصول على المعلومات التي تم تقديمها لهذه الوزارات استناداً لتعميم دولة رئيس الوزراء. وبين ضرورة الاهتمام بتزويد المواطن الأردني بالمعلومات وانفاذ قانون ضمان حق الحصول على المعلومات بما يعمق الشفافية ويجذر الثقة ما بين المواطن ومؤسسات الدولة.
بدوره قال السيد توبي مندل رئيس مركز القانون والديمقراطية، بأن هذه المرة الاولى منذ عشر سنوات بتم تدريب جميع ضباط الارتباط في الاردن وهذه خطوة كبيرة للأمام للتعريف بالقانون والعمل على تدريب جميع المعنيين بتقديم المعلومات من أجل الانفاذ الأمثل للقانون.
ومن الجدير بالذكر أن هذا البرنامج هو الرابع من سلسلة الدورات التدريبية بهذا الإطار والتي ستستمر على مدار شهرين، وتستهدف مشاركة 60 من مسؤولي المعلومات وضباط الارتباط في الوزرات والدوائر والمؤسسات الحكومية.

 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات