عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    21-Mar-2018

خزانة الجاحظ.. ستظل من معالم التراث وأصالة عمان

 

الراي - أبواب - وليد سليمان صديقنا الغالي.. هشام المعايطة لم تغب عنَّا !! و لا عن عمان و لا الكرك ولا القدس...
فأنت منذ جدك وأبيك وأشقائك والاحفاد , لكم في كل مكان منارات وذكريات من محبة الوطن و نشر الثقافة.
هشام.. ما زلت في ساحة الامير محمد بوسط البلد.. روحك النبيلة والكريمة ظلت ترفرف في قلوبنا التي أحبتك.. لأنك كنت انساناً من الدرجة الاولى قبل ان تكون مثقفاَ كبيراً.. وبائعاً للكتب مصدر الحياة والتحضر لكل طلاب المعرفة والابداع و العلم.
تلك كتبك تنير الدنيا في عمان وغيرها.. من خلال كشك خزانة الجاحظ.. هذه المكتبة الصغيرة ولكنها الكبيرة في تخصصها ببيع الكتب التراثية النادرة وايضا الشعبية المستعملة وغيرها.
و هذا كشك الكتب يُزين المكان من كل الجهات.. وحيث السهر ليلاً في ايام الصيف مع محلات بيع الـ(سي دي) والـ(دي في دي) التي انتشرت وتكاثرت في هذه المنطقة بجانب البريد وقبالته.
من الجد الى الأب
وأذكر عن رحمة والدك ممدوح المعايطة , أنني كنت في منتصف عقد الستينيات مع بعض أصدقائي من الفتيان نذهب سوية الى قاع المدينة في عمان , لنصل الى شارع الملك فيصل الاول حيث كان هناك في احدى الدخلات المؤدية الى شارع الشابسوغ بائع كتب قديمة.. أُطلق عليه لقب (الجاحظ) وهو والدك المعروف بخزانة كتبه الحائطية الشاسعة , والتي كانت تحوي جُل انواع الكتب الثقافية , وبالذات قصص وروايات الفتيان التي كنا نقبل على شرائها بثمن زهيد وقراءتها بشغف وحب شديدين.
والجاحظ–ممدوح المعايطة–ابو هشام هو شيخ مُلْتحٍ يعتمر القبعة البيضاء الناصعة مثل قلبه الكبير.. كان صاحب شخصية دمثة وله حضور مدهش بثقافته المتنوعة الواسعة.. حتى انه كان دائماً على استعداد للحديث عن اي كتاب ولو بفكرة سريعة اثناء سؤالك او تصفحك لكتاب ما.. مهما كان.
ثم انتقل ممدوح المعايطة بخزانة كتبه الحائطية الى مكان آخر قرب مكتبة أمانة عمان في شارع الهاشمي , وكانت كتبه مركز جذب لقراء ومثقفي عمان.. حتى باتت هذه الخزانة جزءا هاما ومعروفا من تاريخ عمان المعاصر. و ممدوح المعايطة صاحب مكتبة الخزانة كان اسسها سابقا في مدينة القدس.
كتب المخطوطات
والحكاية ان والد (ممدوح ) وهو الشيخ (خليل) والذي استشهد في القدس عام 1947م كان قد درس وتعلم وتثقف على أيدي العلماء والصوفيين , وكان ممن اهتم بالمخطوطات والكتب كثيرا , تلك التي كان يجمعها من هنا وهناك خوفاً من الاهمال والضياع لها. وحتى الابن ممدوح كان كذلك من قدماء المجاهدين في الدفاع عن ثرى فلسطين والاردن , حتى أنه فقد ساقه في حرب عام 1948.
وبعدها افتتح خزانة كتبه في القدس , حيث كان يقرأ كثيرا, ويثقف نفسه جيدا بكتب التراث العربي القديم , فقد كان هاويا محبا للكتب والثقافة اكثر منه تاجراً يجري وراء الربح السريع.
ولم يكن تعليمه الرسمي الا للصف السادس الابتدائي فقط , رغم انه وفيما بعد أتقن عدة لغات غير العربية منها الانجليزية والتركية.
الخزانة في عمان
ورجوعا الى العقود الماضية المنصرمة فقد تنقلت مكتبة خزانة الجاحظ الجدارية هذه في عدة اماكن في عمان.. حيث كانت في كل مرة تتعرض لهجمات الازالة والتنقل القسري من مكان الى آخر.. فقد بدأت الخزانة أولاً في دخلة البنك العربي ثم في دخلة درج الشابسوغ في شارع الرضا ثم الى حائط قرب مكتبة امانة عمان الكبرى ثم الى سور آثار سبيل الحوريات, حتى استقر المقام بالمكتبة الآن الى كشك في الساحة المقابلة للبريد المركزي الاردني في اول شارع الامير.
وكان ممدوح والد هشام المعايطة قديماً يقيم ندوة الجاحظ في فترة الستينيات في جبل اللويبدة , اذ كان يجتمع لديه نخبة من مثقفي عمان وغيرها , في لقاء اسبوعي للتداول في شؤون الشعر والأدب والفنون والتراث , فقد كان ممدوح المعايطة يقرظ الشعر كذلك.
كتب نادرة
تلك الكتب التي درَّسها المعلمون لطلابهم , الذين تخرجوا وأصبحوا من أهم رجالات ومؤسسي هذه الدولة الأردنية في جميع شؤون الحياة والمجتمع.
ومن مؤلفي بعض هذه الكتب المدرسية القديمة بنسخها الاصلية نذكر مثلاً: روكس العزيزي، حسني فريز، عيسى الناعوري، خليل السكاكيني، راضي عبدالهادي، عبدالحليم عباس، ابراهيم قطان، خليل السالم، محمد اديب العامري، عمر فائق الشلبي، عبدالرحيم مرعب.. الخ.
- ومن عناوين الكتب مثلاً: المطالعة الجديدة في القراءة العربية.. مبادئ الكيمياء الحديثة.. الموجز في تاريخ العرب والمسلمين.. المبتكر لتعليم القراءة العربية.. الجديد في القراءة العربية.. تاريخ العالم القديم.. مبادئ الدين الاسلامي.. الحساب الابتدائيللصف الخامس  الابتدائي.. مبادئ حفظ الصحة لنفس الصف.. الزنابق.. مسرحيات مدرسية صيحة الحق للاستاذ سمير رسلان.. المطالعة العربية.. الخ.
- اما عن الكتب الاخرى فقد كان لدى مكتبة الجاحظ مثلاً: قاموس عثماني من اربعة اجزاء تمت طباعته عام (1305 (هجرية، وهناك كتاب نادر آخر عنوانه (روضة الآسي في الطب السياسي) أي الشرعي , لمؤلفه حضرة ابراهيم افندي حسن خوجة تمت طباعته
منذ حوالي (200 (سنة بمطبعة المدارس الملكية.. وهذا الكتاب تفتقر له المكتبة العربية الآن !! لأنه ما زالت تُترجم مثل هذه المواضيع عن الكتب الأجنبية!!.
- وفي المكتبة كذلك كتب اخرى بلغات مثل الشيشانية والشركسية والارمنية , وباللغات العالمية الاخرى المشهورة كالانجليزية ، الروسية والفرنسية، الاسبانية، الالمانية.. الخ..
- اما عن الكتب العربية الثقافية الاخرى فكانت مثلاً: وفيات الاعيان، في بحر السندباد، الدرة الفاخرة في الامثال السائدة، المنازل وطبقات الاصول، نظرية الثورة العربية، عيون الاثر، في منزل الوحي، يوميات خليل السكاكيني، شرح ابن عقيل، علم الاجتماع، الاتجاهات الوطنية، صحيح البخاري، التراث الشعبي، ديوان الشعراء، حاشية الصباح.. و مجلدات الجريدة الرسمية الاردنية , ومجلدات جريدة الصحفي القديمة.
هناك نسخ عديدة وقديمة جدا لأطلس العالم طباعة لندن عام 1948 ولكنها غير معروضة للبيع الا للدارسين والباحثين الذين يحتاجون اليها.. وتوجد ايضا كميات جيدة من انواع مختلفة من الكتب الانجليزية القديمة النادرة.
- ان اكثر رواد وزبائن الجاحظ هم من المثقفين والاكاديميين وطلاب الجامعات من الاردن ومن عدة دول عربية.
دوام الخزانة والأعارة
- وخزانة الجاحظ تعتبر اول مكتبة في عمان تقدم خدمة الإعارة للجمهور قبل مكتبة الامانة , وذلك مقابل مبلغ رمزي زهيد ربما كان لا يتجاوز (القرش) بسبب ندرة الكتاب وارتفاع ثمنه قديما.
- ومرت فترات على مكتبة الجاحظ «الخزانة» كانت تداوم لمدة «24 «ساعة ليلا نهارا حيث الشيخ ممدوح رحمه االله وابناؤه الثلاثة يساعدونه بالتناوب في هذه المكتبة او خزانة الكتب الشعبية والفريدة من نوعها في عمان.
الجاحظ و 160 سنة
وقبل حوالي الشهرين للتأكيد على معلومات زودنا بها «منيب عمران المعايطة» قابلت المرحوم هشام المعايطة في كشك خزانة الجاحظ , حيث أثنى على تلك المعلومات والتي كانت:
- ان عمر مكتبة آل المعايطة قد أصبح أكثر من (160 ( عاماً حتى هذه السنة 2018.
- وتأسست مكتبة الخزانة عام 1856 في باب العمود بمدينة القدس على يد المرحوم « سلمان محمد مطلق المعايطة».
و تولى المكتبة بعد ذلك المرحوم خليل سلمان محمد مطلق المعايطة , وقد تم حرق المكتبة سنة 1947 -1948على يد العصابات الصهيونية.
ثم عادت العائلة الى الى موطنها في قرية أدر – محافظة الكرك , وعمل خليل سائقاً في حكومة الكرك آنذاك.
- بعد ذلك صمم ابنه ممدوح خليل المعايطة على الرجوع للقدس و إعادة إحياء مكتبة الخزانة التي أطلق عليها تسمية خزانة الجاحظ , بعد إصابته بلغم أثناء تأديته واجبه العسكري في الجيش العربي الاردني دفاعاً عن فلسطين حيث فقد إحدى قدميه.
- وبعد العام 1967 تم نقل المكتبة و إعادة تأسيسها في عمان , حيث أنشأ ممدوح المعايطة خزانات كتبه متنقلاً في عدة أماكن: أولاً في دخلة من دخلات شارع الرضا المؤدية الى سرفيس العبدلى وسوق الذهب , ثم عند الجدار المقابل لمكتبة أمانة عمان قرب المدرج الروماني , ثم الى سور آثار سبيل الحوريات , ثم أخيراً عند ساحة البريد قرب مطعم هاشم.
- و ان من يديرالآن مكتبة خزانة الجاحظ والتي تظل مفتوحة طوال اليوم أبناء المرحوم الشاعر والمثقف الكبير ممدوح المعايطة, وكان منهم بعض أبناء المرحوم:
هشام , ومحمد , وحمزة , وهيثم , وبعض الأحفاد. ومنهم من فتح فروع أخرى في بعض أماكن ومدن عمان والاردن.
وكان ممدوح المعايطة والذي أسس هذه المكتبة التراثية والنادرة في كتبها في عمان قد توفي في العام 1993.
أصدقاء الخزانة و ألف شمعة وقبل حوالي الاسبوعين من الزمن أضاء نشطاء وأصدقاء مكتبة خزانة الجاحظ ألف شمعة حول المكتبة في وسط العاصمة.
وشارك العشرات في وقفة أمام مكتبة خزانة الجاحظ، وقرأوا الفاتحة على روح صاحب المكتبة هشام المعايطة.
وشكر محمد المعايطة شقيق صاحب المكتبة عبر صفحته الشخصية على «الفيسبوك» المنظمين والمشاركين في الوقفة أمام المكتبة.. حيث أضاؤوا الشموع , وقال: طوبى للدموع التي سقطت من الحضور المتأثرين بالفقيد وعراقة المكان.
وقال: إن الفكرة جاءت من قبل أصدقاء المكتبة للوقوف دقيقة صمت على روحه، ومن ثم قراءة ورقة من أي كتاب داخل المكتبة.
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات