عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    14-Oct-2018

ندوة تقرأ كتاب "نصان وناقد واحد" للناقد الدكتور عبدالقادر الرباعي

 الدستور

قدم الناقد الدكتور يوسف عليمات قراءة حول كتاب "نصان وناقد واحد" للناقد الدكتور عبدالقادر الرباعي، في ندوة نظمتها جمعية النقاد الاردنيين مساء امس السبت في المقر الرئيس لرابطة الكتاب الاردنيين بعمان.
 
واستعرض الدكتور عليمات في الندوة التي ادارها عضو الجمعية الدكتور زهير توفيق، محاور القرآءة والتي بدأها بمحور "في تدشين المفهوم:
 
 الناقد الضمني بوصفه نوعية.
 
وقال ان المفاهيم في الفكرية النقدية والفلسفية المعاصرين تحدد بانها فضاءات ومعالم وتتسم هذه الفضاءات والمعالم في سيرورتهما الانتاجية بمنطق الثابت المتحول.
 
وتحدث عن ما وصفه بـ"الرباعية" الجديدة بوصفها فكرا منتجا، مبينا ان مشروع عبدالقادر الرباعي النقدي يمثل علامة سيميائية منتجة وفاعلة ونوعية في افق النقد العربي المعاصر.
 
وحول جماليات المقاربة في كتاب الرباعي "نصان وناقد واحد" قال ان العنوان يبدو "شيفريا" بمعنى انه يموضع المتلقي لأول وهلة امام حالة من الدهشة والانفعال المقرونة بقلق التساؤل.
 
وقال تتنوع المقاربات النصية بتنوع الادوات والمرجعيات المعرفية بحيث يتجلى النص وفقا للمفهوم "البارتي" مبينا ان هذا يمثل مسارا نوعيا تؤكده منهجية الناقد عبدالقادر الرباعي في النقد والتحليل عبر مسيرته النقدية.
 
وجرى في ختام الندوة حوار حول تجربة الناقد الدكتور عبدالقادر الرباعي وحركة النقد الادبي محليا وعربيا.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات