عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    19-Apr-2018

د. ماجدة صلاح تتناول المأساة الفلسطينية في روايات فحماوي
ميدل ايست أونلاين -
صدر للدكتورة الناقدة ماجدة صلاح كتاب نقدي لروايات صبحي فحماوي بعنوان "المأساة الفلسطينية في روايات صبحي فحماوي" عن دار وائل للنشر والتوزيع بعمان.
 
وفي هذا الكتاب النقدي النوعي، والمكتوب بطريقة الحفر في المأساة الفلسطينية، والمطبوع من القطع المتوسط، في 264 صفحة، بحثت الناقدة الدكتورة ماجدة صلاح المقيمة في شيكاغو عدة عناوين في روايات صبحي فحماوي، أوضحت أن رواياته أظهرت قدرة إبداعية على ترجمة الواقع بكل ما فيه، إذ أثبتت جدارتها بخوضها في قضاياه المختلفة؛ الفكرية والاجتماعية والسياسية والدينية الحساسة والمهمة، فتميّزت عن باقي الأنواع الأدبية بانفرادها بمساحة واسعة، مكّنتها من استيعاب أجناس أدبية متعددة، واحتوائها، مما هيأها لتقف في مقدمة الأجناس الأدبية باستحقاق.
 
وتُعدّ القضية الفلسطينية المادة الدسمة، والمحور الأساس في الرواية الفلسطينية، وقد شكّلت النكبة والاحتلال الغاشم لفلسطين مرحلة جديدة في هذا الأدب، أرخت بظلالها عليه.
 
وبالرغم من حضور القضية الفلسطينية الطاغي في رواياته، فإن الروائي صبحي فحماوي لم يغفل القضايا العربية المشتركة، التي تتشابك وتترابط مع القضية الأم، مُشكِّلة في بعض المواضع معاناة عامة شملت الشعب العربي كله.
 
ولكون هذا الكتاب مقصورا في المأساة الفلسطينية، فقد جاءت الأمثلة والشواهد محصورة فيما يتعلق بمأساة هذا الشعب.
 
وقسمت موضوع الدراسة على النحو التالي:
 
تمهيد: ذكرتُ فيه نبذة مختصرة عن بداية مأساة الشعب الفلسطيني. حضور المأساة الفلسطينيّة في روايات فحماوي حضور المأساة الفلسطينية في روايات صبحي فحماوي، أشكال المأساة، بداية النكبة وفاجعة التهجير التشتت والتفرّق، معاناة الرجل الفلسطيني، قتل الطفولة، المعاناة اليوميّة.. أولا: الوصف.. 1- وصف الأمكنة التي يقطنونها.. أ.التهجير والمخيمات.. ب. بيوت من صفيح.. ج. غزة والحصار.. 2- وصف الشخصيات.. 3- وصف بداية الاحتلال 4-وصف القمع الصهيوني .. أ‌-هدم البيوت بأيدي أصحابها ب. المجازر والمذابح ج. الحيلة والخديعة د. الأسر ه. القتل بالطائرات و. الاغتيالات ز. محاربة الفن 5- القمع العربي والدولي 6- المعاناة في حركة التنقّل 7-الأمل والعمل ثانيا: التصوير الفني للمأساة الفلسطينية -تصوير الإرهاب الصهيوني - صورة الأم ورضيعها -صورة الطفل -تصوير طالبة الصف.. تصوير قوافل المهجرين -تصوير الحالة النفسية.. ثالثا: توظيف الجنس والدين.. رابعا: السخرية.. 1. الوصف الساخر 2- التشبيهات الساخرة 3- السخرية في وصف الشخصيات 4-السخرية في الأسماء 5-السخرية السياسية ..خامسا: الفنتازيا والعجائبية.. سادسا: اللغة.. التقابلات والثنائيات الضدية.. المفـــــــــارقة.. سابعا: الاسترجاع.. ثامنا: التعالق النّصي.. التناص الديني.. التناص القرآني (الاقتباس).. التناص التاريخي.. الانتداب الإنجليزي.. وعد بلفور المشؤوم.. عملية ميونيخ ..حصار كنيسة المهد.. اتفاق أوسلو.. التناص التراثي.. الأمثال الشعبية ..الأغاني الشعبية.. التناص الأدبي.
 
وجاء إهداء الكتاب على النحو التالي:
 
"إلى كل مَن تجرّع مرارة النكبة وقاسى عذابات التهجير.
 
إلى كل مَن شعر بمأساة الشعب الفلسطيني المُعذّب.
 
إلى كل مقاوم للاحتلال الإسرائيلي لفلسطين."
 
واعتمدت الناقدة في بحثها على عدة مصادر من مؤلفات صبحي فحماوي، منها:
 
1- رواية عذبة ، طبعة رابعة.2- رواية "حرمتان ومحرم".طبعتان، 3- رواية "الإسكندرية 2050" طبعة ثانية ،4- رواية "على باب الهوى"، 2014. - 5-رواية "الحب في زمن العولمة" 6- رواية "قصة عشق كنعانية"، 7- رواية "سروال بلقيس"، مكتبة كل شيء، حيفا، 8- رواية "الأرملة السوداء"، ط2. 9- رواية "صديقتي اليهودية".10- رواية "قاع البلد" طبعة 2017.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات