عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    05-Feb-2018

إشهار كتاب «كراهية الإسلام» لفخري صالح في «شومان».. اليوم

 الدستور

بدعوة من منتدى شومان الثقافي، يقام، الساعة السادسة والنصف من مساء اليوم، حفل إشهار كتاب «كراهية الإسلام»، للناقد فخري صالح، ويشارك في الحفل، إضافة إلى المؤلف، كل من الدكتور يوسف ربابعة والأستاذ زهير توفيق، بينما يقدمهم فيه الدكتور زياد أبو لبن.
ويتناول الكتاب في محتواه (المقدّمة، وفصوله الثلاثة الأساسية، والملاحق)، كيفية تقديم الخطاب الغربي للإسلام، من خلال ثلاثة نماذج تتمثّل بما كتبه ثلاثة من المفكرين الغربيين عن العالم الإسلامي وخطر المسلمين وديانتهم على الغرب، وهم المستشرق البريطاني – الأميركي برنارد لويس، والباحث الأميركي في العلوم السياسية صمويل هنتنغتون (صاحب نظرية صدام الحضارات)، وفيديار سوراجبراساد نيبول (مولود في الكاريبي من أصولٍ هندية) الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 2001.
وفي هذا الكتاب (192 صفحة، من القطع المتوسط)، يطرح المؤلف أسئلة «الاستشراق» ودوره في رسم صورة غير دقيقة للمسلمين، محاولًا تفكيــــك الأسباب التاريخية والواقعية لما حدث خلال القرن المنصرم، فيفتح الحوار حول تدخل قوى ثقافية وسياسية في عملية حصر الرؤية حول العالم الإسلامي، وتضييق نطاق الحوار خدمة للسياسة. كما يقارب في رؤية نقدية لكتابات هؤلاء الثلاثة، اللحظة الراهنة و»المستشرقين الجدد»، ليبيّن بعد تشريح خطابهم الاستشراقي العدوانيّ تجاه الإسلام والمسلمين والعرب، أنّ صورة الإسلام في كتاباتهم هي جزء من مسعى استراتيجي لبناء عدوٍّ جديد للغرب. وهي – بحسب صالح – صورة نمطية نتجت من الرؤى الاستشراقية القديمة نفسها عن الشرق المتخلف، غير العقلاني، العنيف، المستبدّ الذي يَعُمّه الطغيان، الأدنى منزلةً من الغرب العقلاني، المتحضر، الديمقراطي، المتمسك بحقوق الإنسان
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات