عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    07-Mar-2017

أدوات تساعد المستخدم على احتراف الكتابة
 
علاء علي عبد
عمان-الغد-  يشعر البعض بالرهبة من ممارسة الكتابة باعتبار أنهم قد لا يرون أنفسهم أنهم يمتلكون الموهبة الكافية التي تسمح لهم بالكتابة، لكن صناع التكنولوجيا لم يغفلون عن هذا الأمر.
لا يختلف أحد على حقيقة أن التكنولوجيا تعد أهم العوامل المؤثرة بشتى جوانب حياتنا حتى فيما يتعلق بالكتابة، موضوعنا اليوم.
سواء أكانت الكتابة مهنتك أو كنت تتخذها كهواية فقط، فإن صناع التكنولوجيا طرحوا العديد من الأدوات المجانية التي تهدف لتسهيل أمر الكتابة عليك قدر الإمكان:
- تطبيق "ProWritingAid": لو لم تكن تستخدم هذا التطبيق فعليك البدء باستخدامه فورا نظرا لمميزاته العديدة. فهذا التطبيق يساعدك على تحرير كتابتك بسهولة وكفاءة عاليتين. يتميز التطبيق بتظليل جزء من الكتابة يعتقد أنه يتضمن خطأ معينا. كما ويعمل على تظليل الكلمات المكررة لتنبيه المستخدم لها، فضلا عن الكثير من الميزات الأخرى التي تجعل من هذا التطبيق الصديق المخلص لمن يريد الكتابة.
- موقع "bubble.us": سواء أكنت تنوي كتابة مقالة أو رواية أو ما شابه فإنك ستحتاج لشيء من "العصف الذهني" لتحديد أفكارك وما الذي تنوي تقديمه من أفكار عبر ما ستكتبه، وهنا يأتي دور هذا الموقع. يتميز هذا الموقع بالتسهيل على الزائر تنظيم أفكاره من خلال من خلال استخدام الفقاعات الملونة التي تسهم بزيادة تركيزه عندما يضع كل فكرة في فقاعة وهكذا.
- موقع "WiseMapping": هذا الموقع مشابه لموقع "bubble.us" ويتميز ببساطته وسهولة استخدامه لكنه يمتلك فعالية كبيرة عندما يتعلق الأمر بمساعدة المستخدم على تنظيم أفكاره للوصول للصيغة المناسبة لما يريد كتابته.
- برنامج "yWriters": يعد هذا البرنامج مصمما خصيصا لكتاب الروايات؛ حيث يساعد الكاتب على تقسيم روايته لأقسام ومشاهد، وذلك أثناء قيامه بالكتابة، مما يسهل عليه تنظيم أفكاره وترجمتها بشكل أوضح وأسرع.
- برنامج "StoryBook": عندما يتعلق الأمر بكتابة رواية تحتوي على العديد من الحبكات الروائية التي تحتاج من الكاتب أن يبقيها حاضرة في ذهنه فإن هذا البرنامج يمكن أن يقدم الحل المناسب. فمن خلال أساليب عرضه الأربعة كعرض الكتاب وعرض الأقسام وعرض القراءة، فإن الأمر يصبح أكثر سهولة للكاتب ليتمكن من الحفاظ على تسلسل الأحداث حسب ما يراه مناسبا.
- تطبيق "Q10": يصعب على الكاتب أن يقوم بعمله فيما لو كان مشتت الذهن، وهنا يأتي دور هذا التطبيق الذي يحتوي على الكثير من الأدوات التي من شأنها السيطرة على مصادر التشتت من خلال عرض آخر ما أنجز في عمله حتى الآن. فضلا عن هذا فإنه يقدم للمستخدم منبه يمكنه تحديده لتذكيره بأخذ أوقات استراحة ليعود لعمله نشيطا.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات