عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    28-Oct-2018

"شومان" تنظم ليالي الفيلم الهولندي في "الرينبو"

 الدستور

 
 
 
ينظم قسم السينما في مؤسسة عبد الحميد شومان، الثلاثاء المقبل، عروض الدورة الثانية من "ليالي الفيلم الهولندي"، لثلاثة أيام متتالية، بدءاً من الثلاثاء المقبل ولغاية الخميس الذي يليه، الساعة السابعة، في سينما الرينبو.
 
 
 
وتقام الليالي، بالتعاون مع السفارة الهولندية بعمان ومهرجان روتردام السينمائي، فيما تعرض أحدث الأفلام التي تعالج قضايا المجتمعات المعاصرة في أوروبا، وذلك ضمن سياسة المؤسسة للتعريف بأفضل نماذج الأفلام السينمائية في العالم.
 
 
 
رئيس قسم السينما في المؤسسة عدنان مدانات، بين أن اختيار هذه النماذج جاء بقصدية عالية، كونها تمثل تجارب مختلفة من حيث الطرح وأنماط وآليات الإخراج، إضافة إلى اختلاف الأفكار وتنوعها في هذه النماذج.
 
 
 
ولفت إلى أن الأفلام المختارة لاقت حضورًا كبيرًا بين الأوساط السينمائية العالمية، مؤكدا حرص المؤسسة على تنظيم البرنامج السينمائي المتواصل منذ أكثر من ربع قرن.
 
 
 
وتفتتح الليالي بفيلم "الأخوة"، للمخرج هانرو سمتسمان، وهو يروي قصة اختفاء ياسين العمراني في الحرب الشرسة في سوريا، حينما كان يعمل متطوعا في مخيم لاجئين في الأردن. تشعر عائلته بالقلق الشديد عليه مما يدفع أخويه، حسن الممثل الكوميدي، ومراد العسكري، للذهاب لتتبع أثره بنفسهما ليعيداه إلى أرض الوطن. رحلة محفوفة بالمخاطر إلى درعا دون تخطيط أو أدلة قوية ستضع الأخوة بمواجهة تحيزاتهم وقيودهم الشخصية.
 
 
 
بينما يعرض في اليوم الذي يليه، فيلم "في حديقة أبي"، لمخرجه بين سومبوغارت، وهو مأخوذ عن كتاب بنفس الاسم للكاتب الهولندي يان سبيلينغ. تدور أحداث الفيلم في قرية هولندية عن هانس وزوجته مارخية ومحاولتهم في بناء أسرة سعيدة. يتعرف هانس على مجموعة دينية متطرفة تغير مجرى حياته وتفكيره ويقع في صراع مع حبيبته ورفيقة دربه.
 
 
 
وتختتم الليالي عروضها الخميس مع فيلم "زاكروس" من اخراج سهيم عمر خليفة. زاگروس راعي أغنام كردي، عائلته تتهم زوجته هايفن بالخيانة الزوجية. تنكر هايفن التهمة وتهرب مع ابنتها ريحان من كردستان الى بلجيكا. 
 
 
 
يلحقهما زاگروس المقتنع ببراءة زوجته ليبدأ حياةً جديدة هناك. عند وصوله إلى بروكسل يتضح له أن هايفن لم تخبره كل الحقيقة، فيسيطر الشك على زاگروس، الذي يجب أن يختار بين حبه لزوجته وشرف عائلته. خيار صعب يجره الى حالة من اليأس. حاز الفيلم على أربعة جوائز متنوعة لدى عرضه في المهرجانات الدولية.
 
 
 
يشار إلى أن قسم السينما، تأسس العام 1989، على يد لجنة من النقاد الأردنيين، تشرف على تنظيم عروض لأفلام منتقاة بعناية من الكلاسيكيات إلى الأفلام الحديثة والتجريبية من مختلف دول العالم، في عروض أسبوعية مجانية في قاعة سينما المؤسسة، كما يتم تنظيم أسابيع أفلام متنوعة.
 
 
 
أما "شومان"؛ فهي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار المجتمعي.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات