عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    03-Apr-2018

المكتبة الوطنية وكلية الأميرة عالية تحتفلان بالأسبوع الوطني للكتاب

 الدستور - عمر أبو الهيجاء

نظمت دائرة المكتبة الوطنية بالتعاون مع كلية الأميرة عالية الجامعية، مساء أول أمس، احتفالاً بمناسبة الأسبوع الوطني للكتاب ليكون باكورة النشاطات التي ستنظمها الدائرة بهذه المناسبة، وحضر الإحتفالية حشد كبير من الطلبة والمهتمين. 
واستهل الدكتور باسم الزعبي عميد كلية الأميرة عالية الاحتفالية بالقول: بأن الله عز وجل سمى القرآن الكريم «بالكتاب»، وأن على من أراد النجاح في الدنيا والأخرة أن يتمسك بالكتاب، وأن الأمة التي تريد أن تنهض فعليها بالكتاب.
وبدوره قال مدير عام دائرة المكتبة الوطنية الدكتور نضال الأحمد العياصرة بأن منظمة اليونسكو قد أعلنت في العام 1972 عن الاحتفال بالكتاب واعتبرت خلاله أن الكتاب كالماء والهواء يجب أن يصل للجميع، وأن التقدم الحقيقي للدول لا يقاس بثرواتها من الذهب والنحاس، بل بعدد الكتب التي تطبعها أية دولة في كل عام. ونحن في الأردن نعتبر من الدول الرائدة في مجال النشر في الوطن العربي، وقد قامت الدائرة بمنح (6570)، رقم ايداع في العام 2017 وهذا الرقم يعتبر مرتفعاً نسبياً مقارنة بالدول العربية الأخرى نسبة الى عدد السكان.
وأضاف د. العياصرة، لهذا فإن المكتبة الوطنية تدرك ومن خلال الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها أهمية المكتبات ودورها وضرورة العناية بها، وتوفير الدعم اللازم لها، والعمل على نشرها في المدن والأرياف والبوادي، مما يساعد على تقوية الصلات بين الإنسان والكتاب وترسيخ مفهوم صلة الرفقة والمحبة والصداقة مع الكتاب كونها الوسيلة المثلى لوضع أقدامنا على طريق المعرفة، مشيرا إلى أنه ومن أجل تحقيق هذا الهدف تقوم المكتبة الوطنية بتوفير الخدمات للمبدعين والكتّاب من خلال تذليل الصعوبات والتحديات التي تقف في وجه نشر الكتاب وطباعته وتوزيعه، وقد قامت من خلال حملة « كتابك صديقك» على مر الأعوام الماضية بإهداء أكثر من خمسين ألف كتاب وقصة طفل في مختلف مناطق المملكة، ولا زالت مستمرة في هذه الحملة حتى تصل الى كل من يرى في الكتاب متنفساً وجليساً وصديقاً ولا يستطيع اقتناءه. 
وفي خلال الاحتفال عرضت الكلية فيلماً استطلاعياً من إعداد طالبات الكلية حول القراءة والكتب والمكتبات، كما وعرض فيلم تعريفي قصير حول دائرة المكتبة الوطنية ومهامها وخدماتها. وقدمت طالبات الكلية اسكتش تمثيلي بعنوان فرح تزور المكتبة الوطنية وهو مأخوذ عن قصة بهذا الاسم قامت بتأليفها مديرة الخدمات المكتبية في الدائرة الآنسة ريا الدباس.
وفي نهاية الحفل تم افتتاح معرض للكتب مقدم من دائرة المكتبة الوطنية حيث قامت الدائرة بإهداء الكتب إلى طالبات الكلية والهيئتين التدريسية والادارية والعاملين في الكلية، وقدمت فرقة أمانة عمان الثقافية لوحات فنية على هامش الحفل.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات