عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    12-Jun-2018

رئيس مجلس النواب المصري ينفي خصخصة الصحف الحكومية

 «القدس العربي»: نفى علي عبد العال، رئيس مجلس النواب المصري، أي اتجاه لدى السلطات المصرية لخصخصة الصحف المملوكة للدولة.

وقال:«ليس هناك خصخصة للصحف القومية من قريب أو بعيد أو تفكير في هذا الأمر على الإطلاق في هذا التوقيت».
وجاءت توضيحات عبد العال، تعقيبا على تحفظات النائب مصطفى بكري على نص المادة 35 من مشروع القانون الخاصة القاضية بتشكيل مجلس إدارة المؤسسات الصحافية برئاسة رئيس الهيئة الوطنية للصحافة و10 أعضاء آخرين من خارج المؤسسة الصحافية و7 فقط من المؤسسة، مشدداً على أن أنها قد تكون مقدمة لخصخصة المؤسسات الصحافية.
وأكد عبد العال خلال مناقشة مشروع قانون الهيئة الوطنية للصحافة خلال الجلسة العامة، أمس الإثنين، أن «هذه المؤسسات ذات دور وطني».
وبين أن «خصخصة الصحف القومية واتحاد الإذاعة والتليفزيون سابقا كان مطروحا خلال إعداد لجنة العشرة دستور 2014 التي كنت عضوا فيها».
وتابع: «كان أمام اللجنة اتجاهين، إما أن تخصخص ويتم تصفيتها هي (الصحف القومية) والإذاعة والتلفزيون وتصبح مؤسسات خاصة وننتهي من هذا الصداع، والاتجاه الثاني أن يكون هناك بديل لمجلس الشورى يديرها باعتبارها أملاكا للدولة، ونظرا للظروف الاجتماعية وظروف الدولة تم العدول عن تصفيتها وإيجاد بديل للشورى يتمثل في الهيئة الوطنية».
ووافق مجلس النواب، أمس، على المادة الخامسة من قانون الهيئة الوطنية للصحافة، والتي تتضمن 24 اختصاصا للهيئة، منها الرقابة على الأداء الاقتصادي والإداري للمؤسسات الصحافية القومية، والإشراف عليه من خلال آليات علمية للرصد والمتابعة والتقويم، في ضوء السياسات والخطط الاقتصادية التي تضعها المؤسسات، وتوافق عليها الهيئة، وتعيين رؤساء مجالس إدارات المؤسسات الصحافية القومية ورؤساء تحرير المطبوعات الصادرة عنها والمواقع الإلكترونية والأعضاء المعينين في مجالس الإدارة والجمعيات العمومية.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات