عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    30-Aug-2017

«منطق الكتابة وتنظيم المجتمع»

 «الحياة» 

في سياق سعيه إلى إصدار سلسلة معرفية من الترجمات العربية لأهم الكتب العالمية، يواصل مشروع «نقل المعارف» التابع لهيئة البحرين للثقافة والآثار عمله ويقدم كتابًا للمؤلف جاك غودي بعنوان «منطق الكتابة وتنظيم المجتمع».
كان البروفيسور البريطاني جاك غودي، وهو من أبرز علماء الأنتروبولوجيا، قد نشر هذا الكتاب منذ أكثر من 30 عامًا في محاولة جادة لوضع القرّاء أمام تقييمٍ واضح لأثر الكتابة والتراث المدوّن في المجتمعات البشرية. وقد سلّط غودي الضوء على بعض الملامح العامة للنظم الاجتماعية، التي تأثرت في شكل أو آخر بالظواهر المكوّنة للمجتمع كالأديان والقوانين، وبالتالي تغيّرت طرق وأنماط التواصل الخاصة بها. هذا مع الأخذ في الاعتبار الخط الزمني الذي اتبعه من سبقوه من المهتمين بمتابعة الأثر والتحرّي مثل إليزابيت آيزنشتاين التي درست أثر الطباعة، و شيري توركل التي اتجهت نحو تأثير الحواسيب في الروح البشرية، بالإضافة إلى تحريات كيث توماس حول مظاهر تغيّر الوعي في زمن عصر النهضة.
الكتاب يقدّم في فصوله الخمسة مادةً غنيّة تكشف للقراء دور ومعنى الكتابة من المنظور الديني والاجتماعي، وكيف جاء المنطق والعلم ليبررا احتلالها مساحةً أكبر في الحياة اليومية.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات