عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    17-Jun-2016

أثر وإنسان.. - أثر.. نَقشُ (دَير عَلّا)

 

الراي _ النقشُ هو عبارة عن نصٍّ أدبيّ دينيٍّ، مكتوب بالحِبرين، الأسود و الأحمر. و يؤرخ النقش إلى فترة العصر الحديدي، حيث تمّ تحديد تاريخه استناداً إلى المبنى، الذي عثر فيه على النقش، والذي يؤرّخ بالفترة ما بين ( 850- 750 ق.م ). و قد كُتِبَ النصُّ على الجصّ الكلسيّ، باستخدام الحبر الأسود و الأحمر.
 
_ اكتُشف النقش في العام 1967م في دير علا على يد (فرانكين). ونُشر على يد (هوفتايزر) و(فان دير كوي) في العام 1976م. وعثر على النقش على جدار أحد الأبنية في دير قرية دير علّا في الأغوار الشماليّة في الأردنّ.
 
_ يشكُّ بعض العلماء والباحثين في النقش. وذلك للتطابق الكبير، وغير الطبيعي، بين نصّ النقش، وبين نص نبوءة (بَلعام بن باعور)، الذي تورده التوراة..!
_ أمّا خطّ النقش، فهو يشبه الخطوط العمونية المتأخرة إلى حد بعيد.
 
_ البدايات الأولى للتنقيب الأثري، في تل دير علا، كانت في العام 1960م. وبعد اكتشاف النقش في العام 1967م، استمرّ التنقيب في الأعوام؛ 1976؛ 1979؛. 1980. وفي العام 1980م، أصبح التنقيب مشتركا بين ثلاث جهات هي؛ رسمية جامعة اليرموك وجامعة لايدن الهولندية ودائرة الآثار العامة الأردنيّة. ثمّ استمرّت مواسم التنقيب في الأعوام؛ 1996؛ 2004؛ 2009. حيث قام فريق هولندي بتأسيس محطّة دير علّا للأبحاث الأثرية، للمحافظة على القطع الأثرية المكتشفة وتخزينها، من خلال إنشاء متحف في المحطّة، يضمّ كافّة اللقى الأثرية في الموقع وتوثيقها.
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات