عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    25-Feb-2017

عددان جديدان من «أفكار» الثقافية

بترا- احتوى العددان الجديدان 336 و337 من مجلة (افكار) الشهرية الصادرة عن وزارة الثقافة، جملة من الموضوعات والمقالات والدراسات والقراءات النقدية والترجمات التي تعاين المشهد الفكري والثقافي والفني على الصعيد المحلي والعربي والانساني.
 
ومن بين ابرز الدراسات في العددين يطالع القارئ: مفتتح الاثر الثقافي العربي في العالم : الغياب المدوي (يوسف عبد العزيز)، موتيفة الموت والتناص في القصة القصيرة (شوقي بدر يوسف)، حين يقف الشاعر موقف الناقد (ماجد السامرائي)، اللغة والهوية والثقافة: هل من سبل للنهوض بالعربية (الدكتور محمد عبيدالله)، هوية الادب الرقمي: دراسة في تداخل النص الادبي بالوسيط التكنولوجي (فيصل ابو الطفيل)، القصة الفلسفية: قابيل نموذجا (يوسف يوسف).
 
وفي باب السرد القصصي حمل عددا (افكار) التي يرأس تحريرها الدكتور زياد ابو لبن نصوص: انا اقنت لي (باسمة غنيم)، قيثارة اور ( عروبة الحباشنة)، شتاء وقصص اخرى (خميس النجار)، شرقية (ليلى الحمود)، كشرة ودينار (محمد الرقب)، كثر النط (محمد جميل خضر).
 
وفي ركن الشاعر قصائد: ثلاث قصائد (حميد سعيد)، اعد اصابعي والقلب يعتصر (نضال القاسم)، هكذا تكلم المجنون (نركي عبد الغني)، عيناك معبد (هناء البواب).
 
وفي باب الفنون موضوعات: كوكب الشرق : صفحات من حياتها الخاصة (صالح اسعد)، فيلم سبيلبرغ الجديد: الغول صديقي (هاني حجاج)، التشكيلي الهندي فيجاي برامر (آية الخوالدة)، ماركيز في مسرحية «خطبة لاذعة ضد رجل جالس» (يحيى البشتاوي)، قراءة جديدة في فيلم لورنس العرب (عواد علي)، الرؤية البصرية في الحداثة (سامر اسماعيل).
 
وفي حقل الترجمة تضمن العددان موضوعات متنوعة منها: حوار مع هيلاري مانتيل عن الرواية التاريخية (عاصف الخالدي)، قراءة اولى في ديوان الشاعرة الاميركية السوداء المعاصرة نيكي جيوفاني (نازك ضمرة).

 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات