عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    07-Apr-2018

رشيد يصدر «سوريا بعيون كاتب عربي فلسطيني»
 الرأي - 
 
صدر في دمشق عن منشورات فايز رشيد, كتاب بعنوان « سوريا بعيون كاتب عربي فلسطيني» للكاتب السياسي والروائي والقاص والشاعر فايز رشيد.
 
يمزج الكتاب بين الجانبين الوجداني والسياسي , حين يتحدث بلغة وجدانية عن مدينة دمشق التي عرفها لأول مرّة في عام 1964و عن ذكرياته فيها عندما سكنها وعائلته منذ عام 1982 – 1992 , ومن ثم غادرها وعائلته إلى عمّان واستقرّ فيها. فيما يتطرق الكاتب عبر الجانب الثاني, الى السياسي مستعرضاً أحداث «الربيع العربي» ,الذي شكّل خلفية لبدء الصراع في سوريا، والدور الأمريكي – الصهيوني – التركي – في مساعدة المنظمات الإرهابية الأصولية المتطرفة تحت غطاء «الإسلام» الذي هو براء منها.
 
وفي الوقت الذي يؤكد فيه الكاتب على حق المواطن العربي بما في ذلك في سوريا , في الديموقراطية وحرية القول, وإعطاء المواطنين كافة حقوقهم الأخرى,التي كفلتها الشرائع والمواثيق الدولية حول حقوق الإنسان , فإنه يشيد بالمعارضة الداخلية ونهجها في الحوار.
 
ويستعرض الكاتب مواقف الفصائل الفلسطينية من الصراع في سوريا ,مشيدا بالموقف الوطني الفلسطيني الأسلم وهو «النأي بالنفس عن التدخل في سوريا». كما ويستعرض المؤلف معاناة مخيم اليرموك والمخيمات الفلسطينية الأخرى في سوريا.
 
ويتطرق رشيد في مؤلفه, إلى خلفيات وأبعاد الدخول الروسي إلى سوريا في 30 سبتمبر 2015, كما يتطرق إلى وقوف إيران وحزب الله إلى جانب حليفهما السوري, محللا الأسباب التي حدت بالطرفين إلى هذا الإصطفاف إلى جانب سوريا.
 
ويورد المؤلف الاعتراف الصهيوني يالدور الذي تقوم به إسرائيل في سوريا, سواء من حيث إمداد المنظمات الإرهابية بالمساعدات اللوجستية والعسكرية, أو توجيه الضربات العسكرية إلى القواعد السورية. كاشفا وبإثباتات, استغلال الولايات المتحدة لأسطوانة الأسلحة الكيماوية (التي هي من صنع حلفائها) لتوجيه ضربات هجومية إلى المطارات العسكرية السورية.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات