عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    11-Feb-2017

«الأردنية» تصدر عددا جديدا من المجلة الثقافية

بترا - احتوى العدد الجديد من (المجلة الثقافية) الصادرة عن الجامعة الأردنية جملة من القراءات والدراسات النقدية في موضوعات فكرية وثقافية وفنية متعددة.
 
استهلت المجلة موضوعاتها بقراءة حول الظاهرة اللغوية واللغة العربية، لافتة فيها الى ان في اللغة ملاذا واقامة وربطا بين الحاضر والماضي وفي اللغة العربية، اسرار تتيح للقارىء العربي في زمن الانترنت ان يرجع الى المعلقات السبع وان يعرف شيئا من سيرة الشاعر الضليل امرىء القيس.
 
وشارك في ملف العدد الذي حمل عنوان (اللغة فعل اجتماعي)، فيصل دراج ونهاد الموسى ومحمود جرن ورئيس تحرير المجلة محمد شاهين وكاظم الداغستاني، بالإضافة الى نصين مترجمين عن شهادة للروائي العالمي الراحل جورج اورويل عن السياسة واللغة الانجليزية وجورج اورويل وسياسة الكتابة.
 
وعاين ملف العدد العديد من الاشكالات والرؤى والمفاهيم التي دارت حول اللغة في زمن الانترنت واللغة وقضايا الحياة والاختلاف، والعربية في مدار الزمن بعد اجتماعي، وغرامشي والقضية اللغوية، بالإضافة الى ادوارد سعيد: اللغة تفرض نفسها علينا، واللغة والدين والعادات باعتبارها من مقومات الاستقلال.
 
وفي ركن دراسات تنشر المجلة نصا لناعوم تشومسكي بعنوان الولايات المتحدة والشرق الاوسط مصيرنا المشترك، ويكتب محمد شاهين عن تشومسكي في اكسفورد: تجديد في موسم الهجرة الى الشمال.
 
وفي زاوية حضرة الغياب تستعيد المجلة احد نصوص المؤرخ عبدالكريم غرايبة حمل عنوان (محنة الحضارة) الذي ظهر العام 1944من على اثير الاذاعة البريطانية وموضوعه يدور عن جهود المؤرخ البريطاني ارنولد توينبي.
 
في (اقواس) تعاين المجلة موضوع الاستشراق من خلال المستشرق آربري الذي يستذكر اقامته في وادي النيل وهو احد ابرز مترجمي القرآن الكريم والمعلقات والشعر العربي قديمه وحديثه والكثير من ابداعات الادب العربي، وهناك قراءة عن ابو الريحان البيروتي وهو نص من كتابات آربري في الاستشراق، بالإضافة الى نص قديم لأحمد أمين عن اللغة العربية.
 
وقرأ المخرج والناقد السينمائي عدنان مدانات الفيلم الروائي الاردني الطويل المعنون (ذيب) للمخرج ناجي ابو نوار، مبينا فيه ان هذا العمل يكشف عن كم وفير من الجماليات في البيئة الصحراوية الاردنية ويبرزها كلوحات فنية تنبض بالحياة، على نقيض الفيلم العالمي (لورنس العب) للمخرج البريطاني ديفيد لين الذي استخدم الصحراء الاردنية فضاء تجري فيها المعارك.
 
وفي باب مراجعات يستعرض علي محافظة كتاب آفي شلايم عن اسرائيل وفلسطين، مبينا فيه ان قيمة الكتاب يثبت شهادة حق تبين حقيقة الممارسات الاسرائيلية في الهيمنة والتسلط والاحتلال في قراءة تاريخية مدعمة بأمثلة صارخة، كما عاين محمد عبدالله القواسمة كتاب (محمود درويش: آيديولوجيا السياسة وآيدولوجيا الشعر) لمؤلفه الدكتور شكري عزيز ماضي.

 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات