عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    01-Feb-2018

أسباب تدعوك لتكون واضحا في رغباتك

 

علاء علي عبد
 
عمان- الغد- في كثير من الأحيان يكون من المريح أن نعلم رغبات غيرنا من الناس بوضوح كامل. فلا بد أن مفهومنا للحياة سيختلف عندما ندرك رغبات الآخرين بوضوح كامل وفي نفس الوقت نتعامل بنفس الطريقة في التعبير عن رغباتنا أيضا.
تعرف جامعة تيكساس الأميركية الوضوح في التعبير عما يريده المرء بأنه تعبير صادق ومباشر عن أحاسيس وآراء على أن لا تكون هذه الأحاسيس والآراء تمس حقوق شخص آخر.
في كثير من الأحيان يميل المرء لعدم الوضوح فيما يتعلق برغباته لعدة أسباب أبرزها أنه لا يريد أن يبدو شخصا كثير المطالب أو أنه لا يريد أن يضع نفسه في موقف الشخص الذي يطالب بأكثر مما يستحق أو أنه يشعر بأن عليه أن يعتني بشؤونه دون الطلب من أحد.
أيضا لعل أحد أهم الأسباب بعدم وضوح المرء في رغباته أنه يخشى من التعرض للرفض وهو الموقف الذي يسعى الجميع لتجنبه فضلا عن أن الوضوع بالأحاسيس والآراء قد يعرضها للاستهزاء أو التجاهل التام.
جميع ما سبق من أسباب يعد منطقيا لتجنب الوضوح، خصوصا لو لم يعتد المرء على التعبير عما يدور بداخله من قبل. لكن هذا لا يجب أن يدعونا للخلط بين الوضوح الإيجابي والوضوح العدواني المؤذي للطرف الآخر.
ولنفهم المقصود بالوضوح الإيجابي لنتخيل بأن أحد الكتاب يريد أن يكتب مقالة عن حدث معين، بالنسبة له فإنه يدرك بشكل شبه دقيق عن المراجع التي يحتاج الاستعانة بها لمقالته والوقت الذي سيستغرق حتى ينتهي منها.
خلال كتابته المقالة فإنه يدرك ما هي الحلول التي يمكنه اللجوء لها كطلب مساعدة زميل له أو ما شابه، وهنا لو طلب مساعدة هذا الزميل فإنه يكون طبق الوضوح الإيجابي الذي نتحدث عنه.
لو طبقنا هذا السيناريو على جوانب حياتنا الأخرى سندرك بأن هذا النوع من الوضوح يساعد المرء على الارتقاء دون أن يشكل أي نوع من العدوانية على غيره كون الوضوح لا يعني فرض الرأي.
لذا عندما يتاح لك أن تكون واضحا بما تريد تذكر الأسباب التالية التي تدعوك للتمسك بهذا الوضوح:
- الوضوح يقودك للنجاح: عندما تجد في نفسك القدرة على أن تعبر بوضوح بأن مهمة معينة لا يمكنك إتمامها بهذا الشكل أو خلال هذا الوقت الضيق من شأنه أن يفتح مجالا للنقاش وهو ما سوف يؤكد على التزامك بدقة العمل الذي تقوم به وبجودته وبأنك غير مستعد للتضحية بهذا من أجل إظهار نفسك دون دليل بأنك قادر على تنفيذ كل ما يطلب منك. ومعرفة المرء لإمكانياته دون التقليل من شأنها يعد خطوة مهمة في طريق النجاح.
- الوضوح يجعلك محلا للثقة من قبل الآخرين: عندما تعبر بوضوح عن احتياجاتك وآرائك فإنك بذلك تكون أنشأت حدودا للتعامل معك مما يكسبك ثقة الآخرين، حيث أنه من الصعب على الشخص الذي لا يضع أي حدود لمن يتعاملون معه أن ينال ثقة الآخرين.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات