عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    30-Dec-2017

إشهار كتاب شركيسيا: ولدت لتكون حرة
عرض الصور
بترا - اقيم في الجمعية الخيرية الشركسية حفل إشهار كتاب "شركيسيا: ولدت لتكون حرة" للمؤلف عادل بشقوي .
 
ويتضمن الكتاب الصادر باللغة الانجليزية تاريخ شركيسيا الذي يعود إلى ما يزيد على ستة آلاف سنة، والحضارة الشركسية التي نشأت شمال غرب القوقاز بالتركيز على الوطن الأم، والهوية الشركسية وطرق الحفاظ عليها من الضياع، والاستقلال الشركسي، النشاط السياسي لهم، إضافة الى اللغة والثقافة.
 
وقال وزير الثقافة نبيه شقم في كلمة له خلال الحفل ان المؤلف بذل جهداً متميزاً في إخراج الكتاب إلى حيّز الوجود بالرغم من الصعوبات التي يعرفها الجميع في مجال البحث التاريخي المُعزّز بوثائق تدعم ما يذهب إليه الكاتب من سرد تاريخي عن المجموعات البشرية التي يمتد وجودها لآلاف السنين، شاكراً للكاتب هذا الجهد الطيّب الذي نعتزّ به وسيأخذ حيّزاً مرموقاً بالمكتبة الشركسية.
 
واضاف ان الكتاب يغطي فترات تاريخية موغلة في القدم وحتى أيامنا في مختلف مجالات الحياة وعلى رأسها تطور اللغة والثقافة، والتراث الوطني القديم والآثار والعادات والتاريخ كما أفرد اقساماً في العلاقات مع العثمانيين، وفصول عن الجهود السياسية والدبلوماسية وانعكاسات ذلك على المسار التاريخي للشراكسة سلماً وحرباً.
 
وعرض مؤلف الكتاب عادل بشقوي لفصول الكتاب بشكل تفصيلي، مبينا ان الكتاب يتناول الأمور التي تهم الشركس وغيرهم ممن يهتم بمعرفة الحقائق من وجهة نظر أكاديمية أو ما يتعلق بحقوق الإنسان، إضافة الى موضوعات متعددة تتعلق بالقضية الجوهرية تتعلق بأمة فرض عليها الكفاح للدفاع عن وجودها وكرامتها وحريتها ومستقبل أجيالها.
 
بدوره، اشار رئيس الجمعية الخيرية الشركسية زهدي جانبك إلى أهمية الكتاب وما تضمنه من معلومات تاريخية عن الشركس وحضارتهم، مبينا ان الجمعية دأبت على إقامة مثل هذه الأنشطة الثقافية باستمرار.
 
وفي نهاية لحفل الذي أداره الناطق الرسمي باسم الجمعية الخيرية الشركسية لؤي هاكوز، أجاب المؤلف على أسئلة ومداخلات الحضور حول موضوعات الكتاب.
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات