عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    06-Feb-2017

تزيين الغرف الصفية يضفي عليها طابع الحيوية

 

منى أبو صبح
عمان-الغد-  مع اقتراب الفصل الدراسي الجديد، يتعاون المعلم وتلاميذه على تزيين الفصل أو إجراء بعض التعديلات على محتوياته؛ حيث يتبارى الطلبة على تقديم أفكار جديدة ليصبح فصلهم الأجمل في المدرسة.
ويعد طلاء الفصل عملية غير مكلفة، فقط علينا أن نأتي بالطلاء وبصبغات مختلفة الألوان حتى نطلي الفصل بألوان مختلفة ومبهجة؛ حيث إننا لن نطليه باللون الأبيض فقط، وإنما بألوانٍ عديدة مثل اللون الأخضر والبنفسجي والأصفر، وهذا سيعطي الفصل منظرا جميلا مع الأشكال والرسومات التي سنضعها بعد أن يجف الطلاء على الجدران.
كما يمكننا تزيين باب الفصل أيضا بالورود والأشكال المختلفة التي تضفي منظرا جميلا بعد الطلاء أيضا.
وهناك الكثير من الطرق السهلة والبسيطة التي يمكن بها تزيين "الغرفة الصفيّة"، والتي لا تحتاج إلى مواد كثيرة أو مجهود كبير، فربما نزينه بالبالونات والأوراق الشفافة ذات الألوان اللامعة والمقصوصة بطرق لطيفة جميلة، ويكون ذلك عندما نأتي بعدد من الأوراق أو الأقمشة بشكل طولي ونلونها بألوان مختلفة، ومن ثم نستخدم اللاصق ونلصقها على الجدران وفوق السبورة.
وأيضا نهتم بتزيين السبورة، وذلك من خلال كتابة بسم الله الرحمن الرحيم في أعلى السبورة وتزيين الجملة بخط الرقعة أو النسخ أو أي خط جميل.
ونستطيع أيضاً تزيين الفصل بمجموعة من الأشكال الورقية بعد طلائه، والتي تكون على شكل وردة أو ما شابه ذلك، أما بالنسبة للسقف فيمكننا جلب أكياس من الخيش ذات اللون البني وأن نصنع منها العديد من الأشكال، وأن نضعها بطريقة مناسبة ونعلّقها بالسقف مع جعل أطرافها متدلية حتى تُصبح أكثر جمالا.
يمكننا أيضا بعد كل هذه الطرق أن نزين الفصل بلوحات كرتونية مكتوبة، فمثلا لوحة كرتونية تكتب عليها قصيدة وتعلق بالقرب من السبورة أو حتى جدول الضرب بطريقة جميلة نضعه بالقرب من السبورة، ونجعل بينه وبين لوحة القصيدة فراغ، ويكون هذا الفراغ هو مكان وجود السبورة.
ويمكننا أن نقوم بتصميم لوحة ونكتب على هذه اللوحة أسماء الله الحسنى ونُعطي لكل اسم لونا مختلفا عن الآخر، وبهذا ننوع في الألوان والتزيين في الكلام أيضا.
وغير ما سبق، يمكننا وضع صور مختلفة للعلماء والعظماء لتحفيز الطلبة على الدراسة والجد والمثابرة، وبكل هذه الطرق نستطيع تجميل الفصل لنجد به الراحة حتى نتفرغ للدراسة والاجتهاد وتحصيل أفضل تقدير في هذه الأجواء الجميلة التي صنعناها كي نرتاح في طلب العلم ولنكون أصحاب الفصل المميز في المدرسة بالنظافة والتزيين والتألق في صنع الجمال والتميز في بيئة مزينة.
ومن الأفكار الجميلة التي يمكن للمعلم أن يتعاون مع الطلبة في تنفيذها الاهتمام بأدراج ومكاتب الفصل؛ حيث يمكن تغليفها بتجليد ملون من النوع ذاتي اللصق وذلك لكي يضفي على المكان نوعا من البهجة والمرح.
وفي إحدى زوايا الفصل، نستطيع رسم شجرة على الحائط وتتدلى من السقف بعض أشكال الورق الملون فتكون فكرة مبتكرة للتلاميذ توحي بالطبيعة.
كما ويمكن تثبيت مجموعة من الشماعات البسيطة بجوار باب الفصل حتى يستطيع كل طالب تعليق "حقيبته، الجاكيت، القبعة" وهذا سيساعد على إبقاء الفصل مرتبا ونظيفا.
وبالإمكان صنع ملف لكل طالب بحسب اللون الذي يفضله ويلصق عليه صورته، ليحتفظ مدرس الفصل داخله بالأوراق الخاصة بالطالب.
وتجليد مكتبة الفصل ذات اللون الخشبي الروتيني بغلاف ملون فكرة لإضفاء جو مختلف على الفصل.
يمكن تخصيص بعض الكراسي وتزيينها بألوان محددة لاستخدامها في مهام مختلفة.
وبالإمكان استخدام صناديق الفواكه والخضراوات لتجميع كراسات الطلاب وتكون فكرة مبتكرة.
مشابك الأوراق كبيرة الحجم بالإمكان لصق صورة الطالب عليها وتثبيتها على الحائط لتكون خاصة به يعلق عليها أوراق، رسومات...إلخ.
نوافذ الفصل عندما تكون نظيفة وسليمة يمكن أن تكون مسرحا للأحداث، فكل شهر يشترك المدرس وطلابه بعمل ديكور مختلف حسب المناسبة والأعياد خلال العام.
وبواسطة الأوراق الملونة والمناديل، يمكن تجميل حوائط الفصل بعمل مجسم رائع لقوس قزح ليدخل البهجة على الطالب نفسه فلا يشعر بالملل من ساعات الدراسة الطويلة داخل الفصل.
munaabusubeh@alghad.jo
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات