عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    29-Apr-2017

صدور كتاب «بين المريض والطبيب» لمحمد اللوزي

الدستور
 
عن دار وائل للنشر والتوزيع صدر كتاب جديد حمل عنوان: «بين المريض والطبيب.. سلوك وأخلاقيات»، للدكتور محمد اللوزي، يقع في 254 صفحة من القطع الكبير.
 
ويدرس المؤلف د. اللوزي في فصول كتابه: سلطة الأخلاق، والتمريض وواجبات الطبيب، والطبيب الناجح ودور المريض، وكما يدرس العمل بروح الفريق، وأمور مختارة عن الأطباء، والخطأ الطبي، وأخلاقيات زراعة الأعضاء «الكلى».
 
وقدم للكتاب دولة الدكتور عبد السلام المجالي، يقول: خلال عملي كطبيب في الجيش لمست وجود فجوة بين الطبيب والعسكري والضابط العسكري كل طرف يتعالى على الآخر وينظر إليه بنظرة شزر، فالطبيب يتفاخر بالعلم والمعرفة التي توصل إليها جراء دراسته والتحاقه بالمهنة، الجندي يتفاخر بعمله الميداني وبروح التضحية للوطن، مضيفا: هناك فجوة أخرى بين الطبيب والممرض فلماذا تقع مثل هذه الفجوة ولعل المثل الآتي يجيب على السؤال، فما هي العلاقة المثالية التينرغب فيها بينهم أليس هي العلاقة المثالية التي نحب بين الأب والأم والطفل.
 
وقال:اليوم تزداد الحاجة إلى العناية بالأخلاقيات سعيا للحفاظ على هذه المهنة الكريمة واحتراما لحقوق الإنسان الذي هو هدف العمل الطبي، والصلة بين الطبيب والمريض صلة إنسانية بعيدة عن العلاقة المادية، فالطب مهنة تحمل جميع المعاني السامية.
 
المؤلف في تقديمه لكتابه يقول: التقدم المتواصل في علوم الطب البحثي والسريري أصبح متميزا ولافتا في القرن العشرين والحادي والعشرين وبات أثره الإيجابي المباشر منعكسا على حياة الإنسان على نحو واضح إذ عولج بوساطته الكثير من الأمراض القاتلة والشائعة والصامتة والمزمنة.
 
وقال: ولما كان موضوع العلاقة بين الطرفين موضوعا شائكا فقد انشغل الباحث مدة طويلة أملا في إيجاد أنجح السبل وأنجعها لإدامة هذه العلاقة بين الطرفين، من حيث تحفيز إيجابيات العلاقة وإيلاء الاهتمام ببعض السلبيات التي تمر من غير ملاحظة أحد الأطراف أو حتى علمه بها، من هنا رأيت أن اكتب وبكل أمانة ما يستحق أن يراه الزملاء الأطباء، والأطباء المتدربون، والمرضى، وذويهم، وكل من يسعى إلى الاطلاع على موضوع تندر الكتابات عنه.

 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات