عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    06-Oct-2018

«هيئة الإعلام»: لا ترخيص لأي مطبوعة ورقية أو إلكترونية جديدة دون رئيس تحرير متفرغ

 الدستور-نيفين عبد الهادي

كشف مدير عام هيئة الإعلام محمد قطيشات أن الهيئة ترفض أي طلب ترخيص جديد لأي مطبوعة صحفية الكترونية أو ورقية، ما لم يكن رئيس تحريرها متفرغا.
وأشار قطيشات في تصريح خاص لـ»الدستور» إلى أن الهيئة لا تقبل أي طلب ترخيص لأي مطبوعة جديدة، وموقع الكتروني، دون احضار رئيس تحرير متفرّغ لها، انفاذا لقانون المطبوعات والنشر، ذلك أن الزامية التفرّغ نص قانوني نصت عليه المادة نصّت المادة (23/أ/ 3) من قانون المطبوعات والنشر.
في هذا السياق، نبّه قطيشات إلى أن الزامية تفرّغ رئيس تحرير المطبوعة الصحفية سواء كانت ورقية، أو الكترونية، «موقع الكتروني»، ليس إجراء جديدا، إنما هو نص قانوني تضمنه قانون المطبوعات والنشر منذ عام 1998، مبينا أن الهيئة ستعمل على التأكد من تطبيقه على كافة المطبوعات بشكل دقيق لغايات تنفيذ القانون على الجميع.
ولفت قطيشات إلى أن القانون ألزم رئيس تحرير المطبوعة، أن لا يعمل في أي مطبوعة أخرى، اضافة لأن يكون متفرغا، بعدم ارتباطه بأي عمل آخر، بمعنى أنه يحظر على رئيس التحرير العمل الصحفي بمطبوعة أخرى، وبأي عمل آخر.وبيّن قطيشات أن الهيئة ستبدأ بالتأكد من تطبيق القانون بهذا الجانب، بدءا من العام المقبل 2019، وستمنح كافة المطبوعات المخالفة مهلة عشرة أيام لتصويب وضعها، وتعيين رئيس تحرير متفرّغا لها، مشيرا إلى أن هذا الإجراء سيشمل المطبوعات القديمة، كون الهيئة ترفض ترخيص أي مطبوعة جديدة دون الإلتزام بهذا النص القانوني.
وعن آلية تدقيق الهيئة بشأن رئيس التحرير ومدى إنفاذ القانون، بين قطيشات أنه سيتم التدقيق مع مؤسسة الضمان الاجتماعي وضريبة الدخل، ونقابة الصحفيين ووسائل إعلام رسمية وخاصة بهدف تطبيق القانون على المطبوعة الورقية والإلكترونية على حد سواء.
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات