عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    07-Jul-2018

تركيا: سجن 4 صحافيين وملاحقة مئات من الجنود

 رويترز-تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تعزيز «فاعلية أجهزة الدولة»، مشيراً إلى أن الحكومة ستتضمّن وزراء من خارج حزب «العدالة والتنمية» الحاكم.

 
 
في الوقت ذاته، تابعت السلطات حملة تشنّها على «أنصار» الداعية المعارض فتح الله غولن، الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا عام 2016، إذ قضت محكمة بسجن 4 صحافيين، فيما أصدرت الشرطة أمراً باعتقال 346 شخصاً، معظمهم جنود.
 
ويؤدي أردوغان بعد غدٍ القسم الدستوري رئيساً لولاية ثانية من 5 سنوات، يعلن بعده تشكيلة الحكومة، إثر فوزه في الانتخابات التي نُظمت في 24 حزيران (يونيو) الماضي. وسيحظى أردوغان بصلاحيات تنفيذية واسعة، مع بدء تطبيق نظام رئاسي أُقِر في استفتاء نُظِّم العام الماضي ويعتبر معارضون أنه سيقوّض الديموقراطية ويرسّخ حكم الفرد، علماً أنه يُلغي منصب رئيس الوزراء ويمكّن الرئيس من تشكيل الحكومة واستحداث وزارات وإقالة موظفين حكوميين، من دون موافقة البرلمان.
 
وقال أردوغان لمسؤولين في الحزب الحاكم: «نعمل لزيادة فاعلية أجهزة الدولة وجعلها أكثر كفاءة، من خلال دمج المؤسسات التي تنفذ مهمات متشابهة وحلّ المؤسسات غير الفاعلة. نعمل لتشكيل حكومة تضمّ وزراء من خارج الحزب. (سيتيح لهم ذلك) فرصة النظر الى الأمور بموضوعية أكبر».
 
ورجّح القيادي في الحزب الحاكم مصطفى إليتاش تعيين وزير أو اثنين من النواب، مستدركاً أن الحكومة ستضمّ أساساً أشخاصاً من خارج البرلمان وقد تشمل وزراء سابقين.
 
في غضون ذلك، أفادت وكالة «الأناضول» الرسمية للأنباء بأن محكمة قضت بسجن 4 من صحافيّي جريدة «زمان» التي اعتُبرت أبرز منصة إعلامية لجماعة غولن وأغلقتها السلطات عام 2016.
 
وأشارت «الأناضول» الى أن المحكمة قضت بسجن الصحافيَين البارزين شاهين ألباي وعلي بولاج ثماني سنوات وتسعة أشهر، لإدانتهما بـ «عضوية منظمة إرهابية»، وبسجن ممتزر توركوني ومصطفى أونال عشر سنين وستة أشهر.
 
في السياق ذاته، نفذت الشرطة التركية حملات دهم في 47 محافظة، لاعتقال 346 شخصاً، بينهم 331 جندياً متهمين بالارتباط بجماعة غولن.
 
ولا يزال 122 من الجنود في الخدمة، بينهم ضباط برتبة عقيد ورائد ونقيب، وجنرال متقاعد و120 طالباً في كليات عسكرية. ويأتي توقيفهم في إطار تحقيق في «خلية لغولن داخل القوات المسلحة».
 
إلى ذلك، أفادت «الأناضول» بأن شرطة مكافحة الارهاب التركية اعتقلت شقيقين بريطانيَين من أصل عراقي في مطار في جنوب غربي البلاد، اتُهما بـ «الترويج للإرهاب» لمصلحة «حزب العمال الكردستاني» و «وحدات حماية الشعب» الكردية.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات