عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    01-Apr-2018

(آداب الأردنية) تستذكر سيرة شيخ المؤرخين

 الرأي–إستذكر أساتذة تاريخ في الجامعة الأردنية محطات مضيئة في سيرة شيخ المؤرخين الأردنيين الراحل الدكتور عبد الكريم غرايبة.

 
وخلال الندوة التي نظمها قسم التاريخ في الجامعة وشارك فيها د. علي محافظة و د. عبد المجيد الشناق و د. حنان ملكاوي و د. ابراهيم الشرعة, تناولوا مفاصل مهمة من حياة المرحوم «الغرايبة» العلمية والبحثية والفكرية التي جعلت منه علما بارزا ومن الرواد الأوائل في تدوين وتدريس التاريخ الأردني.
 
وأشاروا إلى أن غرايبه شكل حالة فريدة في طبعه وسلوكه وطرائق تدريسه ومؤلفاته وثقافته, مشيرين إلى انفتاحه على الثقافات العالمية, وحبه للطرائف والنوادر.
 
وتطرق المتحدثون في الندوة إلى فلسفته في التاريخ ,خصوصا وأنه يسجل له الوفاء لمهنة التعليم ومطالبته مرارا بضرورة إعادة كتابة التاريخ لاسيما الموجه للأطفال مؤكدين في هذا السياق أن الغرايبة حرص في مؤلفاته على ترسيخ رسالة الإسلام رسالة الرحمة والمحبة والسلام والتسامح، البعيدة عن التعصب.
 
وأكدوا أن الغرايبة ظل حاضرا في أزمنة البلدان العربية والاسلامية, ودافع عن قضاياها بقوة وتصميم وإرادة وفي طليعة هذه القضايا قضية فلسطين التي واجه أهلها عبر مسيرتهم التاريخية والسياسية والنضالية أشد أنواع الظلم والمحن والصعوبات.
 
وعرض د. فيصل غرايبة شقيق الراحل مراحل من حياته الشخصية والعلمية مشيرا إلى نتاجه العلمي الزاخر في المؤلفات والدراسات التاريخية التي لها الأثر الملموس في الثقافة العربية، لافتا إلى حرص الفقيد على التدوين التاريخي للأحداث والسير على أسس علمية ليتمكن الجيل اللاحق من فهم الحاضر والتنبؤ بالمستقبل.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات