عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    02-Jul-2018

‘‘تل الربيع‘‘.. منحوتات تحيي الفن النبطي في منتدى الرواد

 

عمان-الغد-  قدم معرض "تل الربيع" للفنانة الأردنية ميرفت حمدي، الذي افتتح أول من أمس في منتدى الرواد الكبار، مجموعة من الأعمال اليدوية واللوحات الفنية والمنحوتات.
 
"تل الربيع" معرض خاص بفنون "الخزف والسيراميك والصلصال"، وأقيم برعاية المهندس والناشط بالأعمال التطوعية والخيرية ماهر الجمل.
 
يضم المعرض الذي يستمر لمدة أسبوع، العديد من أعمال السيراميك واللوحات الفنية المتنوعة والمنحوتات، كما اشتمل على منحوتة خاصة بالعلم الأردني، استخدم فيها تقنية "الأشعة فوق البنفسجية"، وهذه المنحوتة حصلت على حقوق ملكية ورقم إيداع من المكتبة الوطنية، بحسب الفنانة حمدي.
 
حمدي الحاصلة على شهادة الفنون الجميلة/ قسم الفنون التشكيلية، من وزارة الثقافة الأردنية في العام 2009، في تخصص "الخزف، النحت، الفسيفساء، Design Graphics، الحفر على اللينيليوم، الحفر على الخشب والصلصال والبلاستيك، والحفر على النحاسيات".
 
وأشارت حمدي، في افتتاح المعرض الذي حضره العديد من الجمهور ورواد المنتدى، الذين أبدوا إعجابهم بهذه الفنون، خصوصا الأواني والأدوات التي صنعت من السيراميك ذات الجودة العالية، إلى جانب جمالية وعراقة الموزاييك، إلى أن فكرة أعمال السيراميك تقوم على الكتابة باللغة العربية أو الإنجليزية أو النبطية، الى جانب الرسم عليه، مثل الأدوات التي نستعملها في الحياة اليومية، والرسم عليها، مثل: "فنجان قهوة"، وغيرها من قطع السيراميك، كما أن حمدي تمزج في رسوماتها الأشكال التراثية المحلية والعربية، وتستخدم الحرف النبطي القديم في كتابة بعض الأسماء، بهدف إحياء الفن النبطي.
 
المستشارة الثقافية في منتدى الرواد الكبار، القاصة سحر ملص، قالت إن الرسالة الثقافية التي يقوم عليها المنتدى، هي تقديم كل ما هو فني وجمالي من أجل التعريف بالفنانين الأردنيين ومنجزاتهم الإبداعية.
 
وأضافت ملص "من هذا المنطلق استضاف المنتدى الفنانة حمدي، لتقديم أعمالها الفنية المميزة للجمهور ورواد المنتدى، فالمعرض يضم أعمال الصلصال والسيراميك"، مشيرة الى أن هذه الأعمال تحمل حكايات تعبق بالتراث، كما تتضمن أيقونات تراثية، وأساطير فرعونية ونبطية وغيرها من الحكايات، أما الخزف فهو الشاهد على ذاكرة الإنسان الأردني، وحين ينطق الفخار بجراره المملوءة بالحكايا، تفي الروح بكل ما له علاقة بالماء والتراب.
 
ويذكر أن الفنانة ميرفت حمدي عضو رابطة الفنانين الأردنيين التشكيليين، عضو جمعية الصناع للحرفيين، عضو جمعية جرش للحرفيين، عضو جمعية السلط للحرفيين، وعضو الجمعية الأردنية للتصوير.
 
كما شاركت في العديد من المعارض الفنية، منها التي أقامتها رابطة الفنانين الأردنيين التشكيليين، ومعرض شخصي في صالات المدينة الرياضية بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني المعظيم الـ(50)، وأيضا في مهرجان جرش، في سوق جارا، معرض عمان الدولي للسيارات، في جمعية الشراكسة، ومعرض في صالات الجمعية الأردنية للتصوير.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات