عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    08-Nov-2017

«مؤشرات النص السردي..» كتاب جديد لمريم جبر

 الدستور - عمر أبو الهيجاء

ضمن منشورات المفرق مدينة الثقافة الأردنية للعام 2017، صدر عن وزارة الثقافة الأردنية كتاب نقدي جديدة للقاصة والناقدة الدكتورة مريم جبر فريحات/أستاذة الأدب والنقد الحديث/ جامعة البلقاء التطبيقية في الأردن، وحمل عنوان الكتاب «»مُؤشّراتُ النصِّ السّرديّ..صوتُ الواقعِ، والمرجعِ، والذاتِ الكاتبة»، يقع الكتاب في (320)، صفحةً.
ويتضمّنُ عدداً من الدراساتِ النقديّةِ التي خصصتُها الناقدة د. جبر، لقراءةِ أعمالٍ روائيةٍ وقصصيةٍ أردنية، وقد بيّنتُ في مقدمة الكتاب أنها تخيّرتُ له هذا العنوان ليكون عتبة يسهم عبرها القارئ في تشكيل مقصدية ما ضمّ بين دفتيه من قراءات نقدية، وحاولت من خلال أن تتلمّس بعضاً من إشكالات النص السردي في الأردن، بنوعيه الروائي والقصصي، وكانت تحدوها في كلّ ذلك رغبة في الكشف عن طابع الفرادة والإختلاف بين النصوص، لاسيّما أنّ سرديّة النصّ الروائيّ وأدبيّته لا يمكن إدراكهما في ضوء المشترك وإنّما في ضوء المختلف الخاصّ. وقد تجلّت لها هذه الخصوصيّة في نماذج من السرديّة العربيّة الأردنيّة التي تكشف ما وصل إليه النص السردي في هذه البقعة الصغيرة من الوطن العربي من اجتراح لأساليب القصّ الحديث وتقنياته و من انفتاح على العوالم المرجعيّة والممكنة، زيادة على تبيّن موقف الذات الكاتبة ورؤاها إزاء ما تعرض من مشكلات مختلفة المصادر متباينة التأثير في الفرد والمجتمع، كما تكشف موقع تلك الأعمال إن من خريطة الإبداع المحلّيّ والعربيّ، وخصوصية الصوت الإبداعي الأردني.
واستكمالاً لقصدية الكشف عمّا وصلت إليه الفنون السردية في الأردن من تطور، توقفت د. جبر في جزء آخر من الكتاب عند الأثر الذي تركه واحد من مؤشرات النص القصصي القصير، وهو المرجع، بأشكاله المختلفة، الرمزي والأسطوري والتراثي والديني والإيديولوجي، وتأثيره في النص القصصي شكلاً ومضموناً، مما تبدّى في نماذج لعدد من أعلام القصة في الأردن، من مثل: فايز محمود، وهند أبي الشعر، وهاشم غرايبة، ومفلح العدوان، وأحمد الزعبي، ويحيى عبابنة، ومخلد بركات، ومحمود الريماوي.
وقد توشّحَ الكتابُ بتقديمٍ ضافٍ من أستاذِ السرديات الناقدِ د. سعيد يقطين.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات