عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    02-Mar-2017

إشهار كتاب «المسيحيون في المشرق العربي: نحو دولة المواطنة»

بترا -  مندوبًا عن سمو الأمير الحسن بن طلال، رعى رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عدنان بدران، مساء أول أمس،  حفل إشهار كتاب «المسيحيون في المشرق العربي: نحو دولة المواطنة»، للدكتور نائل جرجس، بتنظيم من المعهد الملكي للدراسات الدينية ومنتدى الفكر العربي، في النادي الأرثوذكسي.
 
وأشار بدران إلى أن إطلاق الكتاب يأتي وقت يواجه فيه المسيحيون في المشرق العربي مخاطر عدة منها إفراغ المشرق منهم وهجراتهم المتتالية إلى الغرب وتراجع دورهم الريادي، مشيرا إلى أن الإحصائيات التقريبية أفادت بأن عدد المسيحيين في المشرق العربي إبان القرن السادس عشر كانوا حوالي 16 مليون، وبعد أربعة قرون لم يتجاوز عددهم 17 مليون.
 
وأضاف الدكتور بدران في الحفل، الذي أدارته مديرة المعهد الملكي للدراسات الدينية الدكتورة ماجدة عمر، ان جرجس عالج في كتابه أوضاع المسيحيين في دول المشرق العربي، خاصة سورية ولبنان والأردن ومصر، وذلك بمقارنة المنظومة القانونية والسياسية بين هذه الدول ومدى احترامها للقانون الدولي الإنساني.
 
من جهته، قال الكاتب جرجس، وهو سوري الجنسية، أن الأردن بلد فيه الكثير من التسهيلات للباحثين وهو ما ساعده على القدوم إلى الأردن لتأليف كتابه.
 
وأوضح أنه أرسل الكثير من أجزاء الكتاب إلى خبراء قانونيين وبرلمانيين قبل نشر الكتاب، مستفيدًا من ملاحظاتهم القيمة، مضيفًا أن الكتاب يعالج موضوع الحرية الدينية والمساواة بشكل أساسي في 4 دول من المشرق سوريا ولبنان والأردن ومصر، ويتطرق إلى مدى احترام حقوقهم في هذه الدول ويسلط الضوء على دور الدين وتشريعاته المعمول بها وسياسات الأنظمة الحاكمة ودورها في تعزيز أو تقويض مبدأ المواطنة.
 
كما قدم كل من الدكتور العراقي عبد الحسين شعبان والوزير الأسبق الدكتور منذر حدادين قراءتيهما في الكتاب وفصوله والمحاور التي عالجها الكتاب

 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات