عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    08-Mar-2017

افتتاح برنامج تدريبي لحق الحصول على المعلومات في «المكتبة الوطنية»

الدستور
 
افتتح في دائرة المكتبة الوطنية، صباح يوم أمس، البرنامج التدريبي لحق الحصول على المعلومات لمسؤولي المعلومات وضباط ارتباط الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية مع المجلس بالتعاون ما بين دائرة المكتبة الوطنية ومكتب اليونسكو في عمان ومركز القانون والديمقراطية.
 
في البداية تحدثت السيدة هنادي غرايبة مندوبة مدير مكتب اليونسكو في عمان، عن مشروع دعم الإعلام في الأردن والذي ينفذه مكتب اليونسكو في عمان بتمويل من الإتحاد الاأروبي وعن البرنامج والنشاطات التي قام بها منذ انشائه، ومنها ورشة عمل لتحليل قوانين الاعلام في الأردن وإعداد دليل تدريبي حول إنفاذ القانون، حيث تم عقد ورشة عمل لتقديم هذا الدليل والحصول على ملاحظات مسؤولي المعلومات عليه وتعديل الدليل التدريبي بناء على هذه الملاحظات. وبدأت سلسلة من البرامج التدريبية حول التعريف بالقانون في كانون الثاني الماضي وتم خلال هذه الورشة تدريب مدربين حول حق الحصول على المعلومات ليشاركوا في في جلسات التدريب المقبلة.
 
وتحدث الباحث محمد يونس العبادي مدير عام دائرة المكتبة الوطنية نائب رئيس مجلس المعلومات ومفوض المعلومات عن القانون حيث بين بأن قانون ضمان حق الحصول على المعلومات صدر في الأردن في عام 2007 كأول قانون من نوعه في العالم العربي، وأن دائرة المكتبة الوطنية تستضيف مجلس المعلومات منذ عام 2007 وبموجب القانون.
 
كما وبيتن أنه تم البدء فعلياً مع ضباط ارتباط المجلس منذ عام 2012 حيث صدر تعميمم عن دولة رئيس الوزراء بهذا الخصوص، وأنه أصبح الآن لدى المجلس (60)، ضابط ارتباط من (56)، وزارة ومؤسسة ودائرة حكومية. كما وبين بأن الأردن الآن متقدمة في انفاذ القانون وتحدث عن جودة القانون وأن الهدف من التعديلات التي اقرها المجلس والموجودة الآن في مجلس النواب تستهدف التحسين من جودة القانون. 
 
 ومن الجدير بالذكر أن هذا البرنامج هو الخامس من سلسلة الدورات التدريبية بهذا الإطار والتي استمرت على مدار شهرين، واستهدفت مشاركة 60 من مسؤولي المعلومات وضباط الارتباط في الوزرات والدوائر والمؤسسات الحكومية.

 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات