عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    10-Apr-2018

الإعلان عن فعاليات الدورة الثانية لـ «ملتقى الأردن للشعر»

 الدستور - ياسر العبادي

عقد أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري مؤتمرا صحفيا في مقر الوزارة، يوم أمس، أعلن فيه عن فعاليات ملتقى الأردن للشعر في دورته الثانية، الذي ينطلق يوم السبت المقبل، في المركز الثقافي الملكي، وتنظمه الوزارة بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة. 
وقد حضر المؤتمر الصحفي أعضاء لجنة الملتقى: الشاعر زهير أبو شايب، الدكتورة إيمان عبد الهادي، الدكتور حكمت النوايسة، مخلد بركات، والدكتور عطالله الحجايا.
وقال البراري إن الشخصية المكرمة لهذه الدورة هو الشاعر أمجد ناصر الذي له بصمة واضحة من خلال إسهاماته الشعرية النوعية في تحركاته عبر المنطقة العربية، إضافة لما عرف به من إثراء بالسرد والرواية وتكريمه بندوة خاصة تشتمل على عرض قصته من خلال عرض فيلم عن حياته، كما يتضمن برنامج الملتقى ندوة استذكارية عن تجربة المرحوم الشاعرعاطف الفراية، الذي إختطفه الموت سريعا وما تركه من إرث شعر مؤثر وله تجربة خاصة في القصيدة الدرامية وإجادته في هذا المجال. وأكد البراري أن الرؤية التي ألحت علينا في تبني ودعم هذا الملتقى واصبح من البرامج الأساسية، وقد أردنا أن نغطي الفجوة ما بين فعاليات الشعر في الأردن وتلك التي تزخر بها الدول العربية من مهرجانات، والتي بالفعل كانت تنقصنا فعالية بهذه النوعية نعول أن تصل إلى المستوى الذي نطمح بالوصول إليه خاصة وأن الساحة الشعرية الاردنية ولادة بالشعراء وزاخرة بهم وتثري جانب النقاد.
ومن جهته قال الشاعر زهير ابو شايب إن الملتقى يكرس نواة شعرية مبنية على أسس فنية محضة تفرز اسماء من الشعراء مختارة بعناية تمثل كافة اشكال الصورة الشعرية وتعبر عن الراهن العربي الشعري.
وقال الدكتور حكمت النوايسة إن الملتقى يعتبر فرصة لتلاقي الشعراء وبناء حوار جدي بين الشعراء أنفسهم وإثراء للتجربة الشعرية لرفد المشهد الشعري البيني الاردني العربي وتفاعل الشعراء الأردنيين مع نظرائهم العرب.
وقالت الدكتورة إيمان عبد الهادي إن الملتقى يمثل إضافة نوعية تؤسس لمهرجان شعري أردني يتلاقى فيه الشعراء بالشارع الاردني من خلال التوزيع الجغرافي والإمتداد من المركز في عمان العاصمة إلى مختلف المحافطات بالمملكة.
وقال الأديب مخلد بركات: تعتبر هذه الدورة مميزة من حيث إشراك هيئة تنشيط السياحة لإعتبارات زيادة السياحة الأثرية والعبقرية المكانية وشراكة السياحة الثقافية، وسيتم عرض فيلم يتناول التجربة للشاعر أمجد ناصر.
تنطلق فعاليات «ملتقى الأردن للشعر»، الذي يقام برعاية وزير الثقافة نبيه شقم وبأشراف وزارة الثقافة ومشاركة وبدعم من هيئة تنشيط السياحة ومشاركة «14»، شاعر عربيا، في المركز الثقافي الملكي في يوم السبت المقبل، ويبدأ الافتتاح من الساعة 11 صباحا بندوة تكريمية للشاعر امجد ناصر، تتضمن فيلما يتناول تجربة ناصر، ويشارك فيها الشعراء: على جعفر العلاق، صلاح  بوسريف، د.خلدون امنيعم، نسرين شرادقة»، ويقدم امجد ناصر شاهدة حول تجربته الإبداعية، ويدير الندوة الشاعر زهير ابو شايب.
أما في يوم الاحد المقبل فتقام أصبوحة شعرية في جامعة عجلون الوطنية يشارك فيها كل من محمد عبد الباري، عبد القادر الحصني، حسن شهاب الدين، فاطمة محسن، حاكم عقرباوي، مريم الصيفي، ويديرها الشاعر سلطان الزغول»، فيما تقام الامسية الثانية في قاعة بلدية جرش يشارك فيها كل من «حنين عمر، صلاح بوسريف، عبد الرزاق الربيعي، محمد سمحان، عبدالله ابو شميس، دعاء البياتنة، غادة خليل، يديرها اسماعيل القيام».
وتقام يوم الاثنين المقبل، الساعة 11 صباحا، ندوة استذكاريه للشاعر الراحل عاطف الفراية وذلك في قاعة نادي الإبداع/ الكرك، ويشارك فيها كل من «نضال قاسم، د. راشد عيسى، اكرم الزعبي، ويديرها الزميل احمد الطراونة»، فيما تقام الأمسية الشعرية في قاعة دائرة المكتبة الوطنية، الساعة في الساعة 7 مساء ويشارك فيها كل من «زكريا محمد، حسن شهاب الدين، فاطمة محسن، محمد العامري، علاء العرموطي، عيد النسور،احمد كناني، ويديرها د.حسن المجالي».
ويختتم الملتقى بأمسية شعرية في قاعة دائرة المكتبة الوطنية، في الساعة 7 من مساء يوم الثلاثاء المقبل، ويشارك فيها كل من «رجاء غانم، سامي القريني، محمد عبدالباري، عبدالعزيز الزهراني، عبدالكريم ابو الشيح، مروان البطوش، محمد العموش، ويقدمها د. عطاالله الحجاجا».
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات