عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    03-Feb-2018

اختراق حسابات ‘‘سناب شات‘‘ يؤكد خطورة تطبيقات تفتقد للخصوصية

 

مجد جابر
 
عمان-الغد-  في ظل انشغال الناس بمواقع التواصل الاجتماعي، وقضاء الوقت في التفاعل معها، أصبحت خصوصيات الأشخاص مستباحة في هذا الفضاء الالكتروني الواسع.
وتحذير وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية في مديرية الأمن العام لمستخدمي تطبيق “سناب شات” من تعرض حساباتهم الشخصية لاختراق وسرقتها؛ يذكر الناس مجددا بمدى خطورة هذه التطبيقات واختراق الخصوصية عليها؛ إذ حذرت الوحدة المستخدمين من مغبة أن يتم اختراق البريد الالكتروني العائد للحساب أو من خلال الروابط الالكترونية المستخدمة.
وأوضحت الوحدة، عبر منشور لها عبر “فيسبوك”: “أن المخترق يقوم بسرقة أي حساب بإرسال روابط الكترونية إلى جميع قائمة الأصدقاء الذين لا يعلمون أن الحساب مخترق، ولدى الضغط على الرابط الالكتروني يتم خروج المستخدم من حسابه، وتظهر له صفحة وهمية تطلب منه تسجيل الدخول إلى حسابه من خلال بريده الالكتروني أو الاسم المستخدم وكلمة السر، للرجوع والدخول مرة أخرى إلى حسابه، وبالتالي الحصول على جميع صوره أو مقاطع الفيديو الخاصة به والموجودة على حسابه الشخصي ويقوم بابتزازه وطلب مبالغ مالية منه”.
وتطبيق “سناب شات” يقوم بتوثيق الصورة أو الفيديو في اللحظة نفسها وتحميلها؛ حيث تستمر لمدة 24 ساعة فقط، ومن ثم تختفي، ويمكن للمستخدمين التقاط الصور، وتسجيل الفيديو، وإضافة نص ورسومات، وإرسالها إلى قائمة التحكم من المتلقي. وهذه الصور ومقاطع الفيديو المرسلة “لقطات”، تكون لمدة زمنية وتعرض لقطات المشتركين من ثانية واحدة إلى 10 ثوان.
ويستطيع الشخص استخدام “سناب شات” للتحدث عن مشروع وفكرة معينة أو عرض منتجاته والتسويق لها من خلال فيديوهات عدة صغيرة ومتتالية، يشرح فيها فكرته كاملة، ويستطيع تلقي تعليقات الناس من خلال الرسائل التي تصله على كل فيديو أو صورة.
وهذه الطريقة الميسرة التي يتبعها تطبيق “سناب شات” جعلت الكثير من المشاريع المختلفة والمتنوعة تنطلق خلاله وتلاقي نجاحا كبيرا، خصوصا لمن لا يملكون رأس المال أو قاعدة للانطلاق منها.
ويصل عدد حسابات تطبيق “سناب شات” تقريبا مليون حساب في الأردن، وهذه الأرقام مرشحة للزيادة خلال الفترة المقبلة، وذلك مع الانتشار المتزايد لاستخدام الهواتف الذكية في الأردن، والتي تقدر أرقام رسمية بأنها دخلت بيوت 70 % من الأسر الأردنية، وتعد هذه الشبكات الأكثر استخداما من قبل فئة الشباب.
وفي ذلك، يذهب المستشار والمدرب في الإعلان الاجتماعي، خالد الأحمد، إلى أنه في هذه الجزئية تحديداً، قد يصل الأشخاص أحياناً بريد الكتروني وكأنه من بريد المنصة الخاص، يطلب فيه معلومات عن الشخص، ما يجعل الضحية يضع كل بياناته ويرسلها، وبهذه الطريقة يتم اختراق حساب الشخص والدخول عليه واستخدام كل معلوماته وقائمة أصدقائه بحرية تامة.
ويشير الأحمد إلى أن تطبيق “سناب شات” يشعر الناس فيه بالأمان والخصوصية، كونه يبقي الصورة فقط مدة 24 ساعة، ولا يتم الاحتفاظ بها وتذهب بعد الوقت المحدد، مؤكدا أن ذلك اعتقاد خاطئ؛ إذ توجد العديد من الأدوات التي يمكن استخدامها للاحتفاظ بالصورة، ولا توجد خصوصية تامة على الإطلاق.
ويبين أن نشر الجهات الأمنية مثل هذا التحذير يعد دليلا على وجود الكثير من القضايا والأخطاء التي وقع بها الناس بسبب هذا الأمر، رائيا أن الاختراق بات أمرا سهلا جدا وأي شيء عبر الإنترنت لا يمكن اعتباره آمنا وفيه خصوصية، مبيناً أن أي شيء يتم نشره يمكن الاحتفاظ به بأكثر من طريقة.
الاختصاصي النفسي والتربوي، الدكتور موسى مطارنة، يبين أهمية إدراك الشخص حقيقة أن مواقع التواصل الاجتماعي مخترقة وغير آمنة، ولا يجوز بث أي أمور خاصة عبره، مبينا أنها مواقع لنشر المعلومات أو لكتابة شيء مفيد أو لهدف تثقيفي أو معرفي.
ويشير إلى الكثير من المشاكل التي وقعت والآثار السلبية التي حدثت بسبب هذه المواقع، ولا يوجد عليها أي خصوصية، لاسيما وأنه قد يتم اختراقها بدون معرفة الشخص.
ويلفت إلى أن هناك الكثير من البيوت التي تعرضت للسرقة والابتزاز والتهديد من وراء سوء استخدام هذه المواقع، لذلك لا بد من التعامل معها بحذر شديد وحيطة أكبر، وأن يتم استخدامها بما يحقق الفائدة للمستخدم.
وقدمت الوحدة بعض الإرشادات والتعليمات للحفاظ على حساب المستخدم الشخصي على تطبيق “سناب شات”؛ وهي:
- تأكد من أن بريدك الالكتروني المرتبط بحسابك على تطبيق “سناب شات” فعال، وقم بالدخول إليه خلال فترات زمنية معينة، وتأكد أن بريدك الالكتروني مرتبط برقم هاتفك الشخصي الفعال ويفضل أن تحذف البريد الالكتروني البديل عنه.
- في حال تبين أن بريدك الالكتروني غير فعال، قم بإنشاء بريد الكتروني جديد بالاسم نفسه للبريد الالكتروني القديم؛ مثلا إذا كان بريدك الالكتروني (abcd@abcd.com) ولدى محاولتك الدخول إليه يظهر لك رسالة أنه غير متوفر أو موجود، قم بإنشاء بريد الكتروني يحمل الاسم نفسه (abcd@abcd.com) وقم بربطه برقم هاتفك الشخصي الفعال.
- لا تقم بالضغط على أي رابط الكتروني يصل إليك على حسابك الشخصي على تطبيق “سناب شات”.
- يوفر “سناب شات” مصادقة ثنائية في شكل التحقق لعملية تسجيل الدخول إلى حسابك من خلال رمز عشوائي يتم إرساله إلى رقم هاتفك الموجود على حسابك للعمل على تفعيلها.
- يجب الحذر والانتباه من التطبيقات والخدمات الخارجية لتطبيق “سناب شات” التي يكون الهدف منها الوصول إلى المزيد من المزايا في استخدام تطبيق “سناب شات”.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات