عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    12-Mar-2017

منظمة «قنديل الثقافية» تحتفل بيوم الكرامة وعيد النوروز

الدستور- ياسرالعبادي
 
بمناسبة احتفال الاردنيين في 21 اذار بيوم الكرامة، والذي يصادف أيضاً احتفال الكورد بأعياد النوروز التي تمثل رأس السنة الكوردية، تقيم منظمة قنديل للمحافظة على الثقافة والتراث الكوردي، منتصف الشهر الجاري، لمدة ثلاثة ايام، مهرجانا فنيا وثقافيا، تحت شعار «من أرض السوسنة إلى أرض النرجس سلام».
 
تنطلق فعاليات المهرجان يوم 16/3/2017 في جامعة عمان الأهلية برعاية وزير الثقافة نبيه شقم ورئيسة منظمة قنديل سهاد طالباني ، يتضمن اليوم الاول عروضا فنية تراثية أردنية وعربية وكوردية ، ومعرضاً للصور واللوحات الفنية لرسامين ومصورين ومؤلفين عربا وكورد وخيمة لأبراز التراث الاردني والعربي والكوردي ، وأطلاق مسابقة منظمة قنديل للبحث الأدبي المقارن التي تشجع على فكرة التبادل الثقافي وتشجيع الشباب في هذا المجال.
 
ويشهد اليوم الثاني 19/3/2017 في فندق الفورسيزون حفلاً يتم خلاله عرض ازياء تراثي عصري يقدمه مجموعة من المصممين والمصممات المعروفين. وبحضور لجنة تحكيم متخصصة أبرزها مصممة الازياء العالمية زينة زكي. وتقديم عروض فنية تشمل دبكات اردنية وكوردية تعبر عن العيش المشترك بقالب عصري جميل. وفي هذا اليوم سيحضر عدد من النجوم وضيوف الشرف أبرزهم (حاتم العراقي، ديانا كرزون، هيثم خلايلة، طوني قطان، نداء شرارة، متعب الصقار ، والفنان الكردي ديلان. والفنان اياس خضر، والفنان العربي حسين نعمه.وفنانون أردنيون وعراقيون وعرب وضيوف شرف من الاعلاميين والاعلاميات إلى جانب تواجد كل وسائل الاعلام الدولية.
 
يختتم المهرجان فعالياته في اليوم الثالث 20/3/2017 في فندق الرويال باحتفال ذكرى الكرامة الخالدة واعياد النوروز الكوردية ، حيث ستقيم منظمة قنديل هذا الحفل بحضور شخصيات ثقافية وعامة من الاردن والعراق وممثلين عن البعثات الدبلوماسية والملحقيات الثقافية وعدد من السادة النواب والأعيان. وتشمل الفعاليات عروضا فنية طربية ، وعروض دبكة تراثية عربية وكوردية ، إلى جانب تكريم رعاة الحفل وعدد من الشخصيات الثقافية.
 
يشار الى ان الكورد في الأردن يحتفلون بهذه المناسبة سنويا وهم ممن يشكلون لبنة أساسية في بناء المجتمع الأردني ؛ لذلك تسعى منظمة قنديل للمحافظة على الثقافة والتراث الكوردي لأستثمار هاتين المناسبتين لتعزيز رسالة الأردن كأنموذج للعيش المشترك والتنوع وبناء الجسور بين الناس من مختلف الثقافات والخلفيات، وتنيظم مهرجان ضخم على مدى ثلاثة أيام

 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات