عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    27-Mar-2018

نصائح لتأمين البيانات بشبكة فيسبوك

 

برلين- عندما يقوم المستخدم باستعمال شبكة فيسبوك فإنه يشارك بياناته حتما مع أصدقائه وشبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة، ومن أجل حماية خصوصيته والحفاظ على بياناته الشخصية يتعين على المستخدم في البداية الحد من كمية المعلومات التي يتم مشاركتها على شبكة فيسبوك.
 
ومن خلال الاطلاع على الأرشيف الشخصي يمكن للمستخدم التعرف على نوعية البيانات، التي يتم تخزينها على أجهزة السيرفر التابعة للشركة الأمريكية، وإذا رغب المستخدم مستقبلا في الاستغناء عن شبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة فيمكنه تعطيل الحساب أو إزالته تماما. وفيما يلى بعض النصائح والإرشادات للحفاظ على الخصوصية وحماية البيانات بشبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة.
 
الحد من تدفق البيانات
 
يتمكن المستخدم من الحد من تدفق البيانات الخاصة به إلى الشركات والمواقع الأخرى من خلال التخلي عن استعمال التطبيقات وإيقاف منصة التطبيقات؛ نظرا لأن هذه التطبيقات المطورة من قبل الشركات الأخرى عادةً ما تتمتع بحقوق وصول واسعة إلى بيانات المستخدم، وعلى الرغم من أن سياسة البيانات بشبكة فيسبوك تنظم عملية جمع البيانات من قائمة الأصدقاء والتفضيلات والبيانات الشخصية، إلا أنه ليس هناك ما يضمن الالتزام بهذه القواعد.
 
ولا يحتاج المستخدم لاستعمال تطبيق خارجي لكي يتم نقل بياناته الشخصية إلى الشركات الأخرى، ولكن يكفي أن يشارك مستخدم فيسبوك في استبيان يبدو أنه غير ضار مثل "ما لونك المفضل؟"، وعند استخدام مثل هذه التطبيقات يتمكن المطورون من الوصول إلى الكثير من المعلومات الخاصة بالمستخدم مثل البروفايل الخاص به وقائمة الأصدقاء أو معلومات البروفايل الخاصة بالأصدقاء في بعض الأحيان.
 
ويمكن للمستخدم الاطلاع على التطبيقات المستخدمة والبيانات، التي يتم جمعها من بروفايل فيسبوك الخاص به من خلال تصفح قائمة الإعدادات تحت بند "التطبيقات"، وبالنسبة لأصحاب الهواتف الذكية يمكنهم تصفح قائمة "إعدادات الحساب" تحت بند "التطبيقات"؛ حيث تظهر هنا قائمة بتطبيقات فيسبوك، التي تم فيها تسجيل الدخول بنشاط.
 
علاوة على أنه يمكن للمستخدم أيضا تعطيل منصة التطبيقات بالكامل للبروفايل الخاص، وإذا قرر المستخدم القيام بهذه الخطوة، فإنه سيتعذر عليه استخدام ألعاب فيسبوك أو البرامج الأخرى مستقبلا، ولكنه في المقابل سيقوم بإغلاق الباب أمام قراءة المعلومات الخاصة به.
 
مواءمة الأذونات
 
وإذا رغب المستخدم في مواصلة استعمال تطبيقات وألعاب فيسبوك، ففي هذه الحالة يمكنه مواءمة الأذونات، وذلك عن طريق قائمة الإعدادات تحت بند "التطبيقات"؛ حيث يتعين عليه هنا النقر على البرنامج المعني، ويتمكن من ضبط نوعية المعلومات، التي يسمح للتطبيق بالوصول إليها.
 
وبالإضافة إلى ذلك، يمكن تقييد الأذونات الخاصة بالتطبيقات المستعملة بواسطة المستخدمين الآخرين، وهنا يتعين على المستخدم النقر على إعدادات التطبيق، ثم تحديد البند "التطبيقات المستعملة بواسطة المستخدمين الآخرين"، وبعد ذلك يجب إزالة علامات الاختيار، التي قد تكون موجودة، ومن المهم بعد إجراء التعديلات أن يتم النقر على زر "حفظ".
 
الأرشيف الخاص
 
وتكفي المستخدم نظرة واحدة على الأرشيف الخاص به للتعرف على المعلومات، التي تم جمعها بواسطة شبكة فيسبوك، وذلك عن طريق تصفح قائمة الإعدادات؛ حيث يوجد أسفل الإعدادات العامة للحساب رابط غير واضح "تنزيل نسخة من بيانات فيسبوك"، وعند النقر عليه يتم توجيه المستخدم إلى صفحة جديدة، يمكن من خلالها البدء في تجميع الأرشيف الشخصي على شبكة فيسبوك، وبعد إدخال كلمة المرور يظهر بعد عدة دقائق رابط تنزيل في صندوق البريد في حساب البريد الإلكتروني المسجل في شبكة فيسبوك.
 
وإذا قام المستخدم بتنزيل الأرشيف الخاص به، فيمكنه الاطلاع على جميع المعلومات، التي تم جمعها بشبكة فيسبوك، بالإضافة إلى حوارات الدردشة مع الأصدقاء والمعارف والفعاليات المختلفة والتفضيلات، كما تشتمل القائمة أيضا على الاهتمامات، التي تم جمعها بواسطة شركات الدعاية والإعلانات، ويمكن استعراض ملفات الأرشيف، الذي تم تنزيله بواسطة أي متصفح ويب مثل مايكروسوفت Egde وجوجل كروم وموزيلا فايرفوكس.
 
تسجيل الخروج
 
وبالنسبة للمستخدم، الذي يرغب في تسجيل الخروج من شبكة فيسبوك، فإنه يجد وظيفة تعطيل الحساب في قائمة الإعدادات تحت بند "إدارة الحساب"، وفي هذه الحالة لا يتم إزالة الحساب على شبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة، ولكن يتم إيقافه أو تعطيله فقط، وتظل جميع البيانات بما في ذلك المنشورات والدردشة مخزنة على أجهزة السيرفر التابعة لشبكة فيسبوك.
 
وإذا قام المستخدم بتسجيل الدخول بعد عملية تعطيل الحساب، فيمكنه مواصلة استعمال الحساب كالمعتاد، ويمكن اللجوء إلى هذا الخيار عند الرغبة في تحديد مهلة ذاتية ينقطع فيها المستخدم عن شبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة.
 
ويمكن للمستخدم إزالة حساب فيسبوك نهائيا من خلال النقر على أيقونة علامة الاستفهام وإدخال كلمة "حذف الحساب" في خانة البحث، وعند متابعة الخطوات، فإن المستخدم سيقدم طلبا بحذف الحساب دون إمكانية استعادة مرة أخرى، وأوضحت شبكة فيسبوك أن الأمر قد يستغرق 90 يوما إلى أن يتم إزالة جميع البيانات، غير أنه يتم الاحتفاظ ببعض البيانات مثل حوارات الدردشة.-(د ب ا)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات