عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    07-Jul-2018

حلول عملية لمن "يدمنون" استخدام مواقع التواصل
الغد - علاء علي عبد - يشكو الكثير من الناس بأنهم يتفقدون حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة العديد من المرات يوميا وعلى مدار الوقت.
فبمجرد أن يشعر المرء بأدنى علامة من علامات الملل يجد نفسه يسارع نحو حسابه على "فيسبوك" أو "تويتر" أو "انستغرام" وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي، حسب ما ذكر موقع "DLM".
 
لا تقتصر مشاكل تلك المواقع على مسألة إهدار الكثير من الوقت عليها والذي كان يمكن استخدامه بطريقة أفضل لإنجاز شيء ما يوجه المرء لحياة أفضل ربما. فمشكلة مواقع التواصل الاجتماعي الكبرى هي مسألة الخصوصية التي توفرها لمستخدميها.
 
لقد أصبح واضحا أن مواقع التواصل الاجتماعي تعلم الكثير عن ميول المستخدم ورغباته من خلال الصفحات التي يطالعها والأصدقاء الذين يتواصل معهم والأصدقاء الذي لا يتفاعل معهم إطلاقا، لكنه في الوقت نفسه لا يحذفهم من قائمة أصدقائه.
 
تحتاج مثل تلك المشاكل للحل حتى لا تستمر الأمور على هذا النحو، ولتحقيق هذا الأمر يمكن اتباع الحلول العملية الآتية:
 
- استخدم التكنولوجيا لتتعرف على أي المواقع التي تستنزف وقتك: تطبيقا "RescueTime" و"Moment" يقدمان للمستخدم بيانات تفصيلية واضحة عن أكثر المواقع التي تستخدمها. هذان التطبيقان يستقران في خلفية جهازك ويجمعان بيانات استخداماتك للمواقع المختلفة ويقدمان لك تقريرا مفصلا عنها وغالبا ما يحتوي التقرير على معلومات مفاجئة لك قد لا تكون مدركا لها.
 
- قم بتغيير طبيعة هاتفك الذكي: بمجرد أن تحدد أكثر المواقع استغلالا لوقتك، قم بعمل بعض الإجراءات البسيطة التي تساعدك على تخفيف استخدامك لها. فعلى سبيل المثال، لو كنت من مستخدمي أجهزة "Android" فاعلم أنه يوجد تطبيق حديث يدعى "Siempo". ما يقوم به هذا التطبيق هو تغيير الصفحة الرئيسية لهاتفك الذكي وخلط أيقونات التطبيقات التي يحتويها الجهاز بحيث يصبح العثور على التطبيقات مسألة تحتاج لوقت أطول قليلا بشكل ربما يكون كافيا لصرف رغبتك باستخدامها أو على الأقل تأجيل تلك الرغبة لوقت آخر.
 
- استفد من ميزات المتصفح الذي تستخدمه: في كثير من الأحيان، يستخدم المرء المتصفح لغرض واحد، ألا وهو الوصول لمحتويات شبكة الإنترنت، لكن الواقع أن المتصفحات تحتوي على العديد من الأدوات التي يمكن أن تجعل من إبحار المستخدم في الشبكة أكثر متعة. فعلى سبيل المثال، نجد بأن متصفح "غوغل كروم"، الأكثر شهرة بين المتصفحات الأخرى، يتيح استخدام العديد من الملحقات التي من شأنها تلبية رغبة المستخدم. فهناك ملحق يسمى "Ublock Origin" يعمل على إزالة الإعلانات التجارية التي تظهر على المتصفح. وهناك ملحق "Mercury Reader" الذي يعمل على عزل الموضوع الذي تقرأه عن باقي صفحة الموقع، مما يساعد على زيادة تركيزك وعدم تشتتك بما يظهر حول الموضوع من صور وروابط لمواضيع أخرى.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات