عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    31-Aug-2017

«شارع الحرية» لإبراهيم اليوسف في طبعة ألمانية

 «القدس العربي»: صدرت الطبعة الألمانية من رواية «شارع الحرية» لإبراهيم اليوسف، ضمن منشورات دار أوراق للنشر والتوزيع القاهرة وبرينت توت- ألمانيا.

تتناول هذه الرواية» الإشكالية» المكتوبة بتقنيات، عدة، واقع المناطق الكردية في سوريا، منذ بداية الثورة السورية التي انخرط فيها الكرد، وحتى اليوم.
بطل الرواية/ الراوي يعيش خارج الوطن، وتحديدا في بلد أوروبي هو ألمانيا، إنه كاتب ولديه أرشيف كبير للاشتغال عليه، وبات يشعر بحاجة إليه، وأنى له ذلك، وهو بعيد؟ كما أنه يشعر بنوستالجيا تجاه مسقط رأسه. تجاه حبيبته التي أحبها، واضطر إلى أن يبتعد عنها، بعد اكتشاف أمر رسائله إليها، وتدخل الأجهزة الأمنية في مدينته – القامشلي- بإعلام والدها، وتأليب الأسرة عليه. إذ تزوج الأسرة ابنتها – قسرا.
اسم الرواية «شارع الحرية» وهو الشارع الذي قطن فيه الراوي، وله فيه ذكريات كثيرة، بيد أنه غدا فجأة عنوان ثلاث وزارات.
البطل يغامر بالسفر إلى مدينته، من إقليم كردستان، لكنه يضطر للاختفاء عن العيون الكثيرة. حيث توجد جهات كثيرة مسلحة، ورأسه مطلوب من قبلها جميعا، لأنه صاحب موقف. ثمة بعض الفانتازيا في الرواية، وقد أتت على شكل أكثر من ملحق، وهي نفسها تطرح الكثير من الأسئلة، وتشد المتلقي إليها.
تقع الرواية في208 صفحات من القطع المتوسط. لوحــــــة الغــــــلاف للفنان: سردار حسو، وتصميم الغلاف لأحمد بلال- دار أوراق.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات