عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    26-Mar-2018

بني عامر طالب بـ"التكنولوجيا" يقدم 4 مشاريع اختراعات جديدة لعمادة الجامعة

 

أحمد التميمي
 
إربد - الغد- قدم طالب التقنيات الحيوية والهندسة الوراثية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية محمد ادريس بني عامر، إلى عمادة شؤون الطلبة في الجامعة، 4 مشاريع اختراعات جديدة من أجل الحصول على براءات اختراع لها، وهي عبارة عن جهاز تحديد الغاز السام، وسيارة "فورميلا ون" ذكية، ونظام الري الذكي، وتطوير قاعة ذكية.
وقال بني عامر "إن عميد كلية الأداب والعلوم في جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور قتيبة الخطاطبة خاطب إدارة الجامعة من أجل تسجيل هذه الأفكار المقترحة، والمساهمة في دعم وتوفير التمويل اللازم لتلك المشاريع".
وأضاف، في تصريح صحفي لـ"الغد"، إن جهاز تحديد الغازات "يوضع في أي مكان مغلق، حيث يقوم بتحديد الغازات السامة وقياس نسبتها للهواء"، مضيفا أن الهدف من هذا الجهاز هو "حفظ الإنسان من الاختناق أو التسمم الهوائي داخل مختبرات البحث العلمي ومختبرات الطلبة في المدارس".
وأوضح أنه "عند وجود أي نوع سام أو مضر بالجسم داخل المختبر، يصدر هذا الجهاز، الذي تم تصميمه على لوح تطويري (روسباري باي 3) إنذارا" يفيد بأن هناك شيء خطر أو سام يضر بالصحة.
وفيما يخص مشروع سيارة "فورميلا ون" الذكية، قال بني عامر، البالغ من العمر 22 عاما، إنها تعمل ويتم التحكم فيها وقيادتها عن طريق الأوامر الصوتية أو من خلال تطبيق على هاتف نقال ضمن بروتوكول لاسلكي مع نظام اصطفاف ذاتي.
وبشأن القاعة الذكية، أشار بني عامر إلى "أنه يتم التحكم فيها بشكل كامل من خلال تطبيق على هاتف نقال أو من خلال الأوامر الصوتية، وهي مزودة بكاميرا مرتبطة على نظام خاص تقوم بأخذ الحضور والغياب للطلبة بدلا من الطرق التقليدية، بهدف توفير الوقت والجهد".
وبخصوص نظام الري الذكي، بين بني عامر أنه ومن خلال هذا النظام "يتم التحكم في جميع مضخات المياه في الحدائق العامة والمنزلية، من خلال طريقتين، الأولى أوتوماتيكية ذكية تعتمد على حساسات توضع داخل التربة، تقوم بضخ المياه عند الحاجة".
أما الطريقة الثانية، "فهي تتم من خلال التحكم عن بعد بواسطة تطبيق على الهاتف، حيث يمكن تشغيل هذه المضخات من أي مكان بالعالم"، حسب بني عامر الذي أكد أن هذا الجهاز "يقوم بقياس عدد لترات المياه المستخدمة، فضلا عن أنه يعالج قلة المياه، ومشكلة عدم تواجد المزارعين ليلا في مزارعهم ليقوم بمهمة الري".
وأكد بني عامر أنه وبدعم من كلية العلوم والآداب في الجامعة "تم مناقشة نظام الري في الجامعة مع المهندسين المختصين بذلك، حيث قمنا بتطوير ذلك نظام الري ذلك، ليصبح الري عن طريق غرفة واحدة في الجامعة، من خلال استخدام تطبيق على الهاتف النقال وصفحة ويب خاصة وبرمجيات معينة".
وأشار إلى أنه "تم تطبيق أول تجربة بـ12 من كانون الثاني (يناير) الماضي، حيث ساعد هذا النظام بمعالجة ضغط الماء الضعيف داخل الجامعة، بالإضافة إلى توفير المياه".
يذكر أن بني عامر يعمل أخصائي أول قواعد وضوابط التزام أمن معلومات، وخبيرا في أمن وحماية تطبيقات الويب بشكل عام وتطبيقات البنوك وشركات النفط والغاز بشكل خاص، كما يعمل محقق جرائم رقمية.
وذكر بني عامر أنه في العام 2015 "تم تصنيفه من أقوى 10 أشخاص بالعالم في عمليات حجب الخدمة، وهي محاولة فحص قدرة خوادم الإنترنت عن العمل (Ddos attack)"
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات