عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    07-Feb-2018

نبيل عيوش يقدم بفيلمه "رازية" مغربا غارقا في الإحباط

 

الدار البيضاء- يطرح المخرج المغربي العالمي، نبيل عيوش، قريبا آخر أفلامه "رازية" في دور العرض، وهو فيلم يقدم شخصيات تتصادم مع المجتمع الذي يقف عقبة ضد رغباتهم أو حتى هوياتهم.
وسيطرح الفيلم في دور العرض بالمغرب يوم 14 شباط (فبراير) الحالي، وبعدها بشهر في فرنسا، وتم تقديم عرضه الخاص أمس للصحفيين في دور عرض بمدينة الدار البيضاء.
يسرد الفيلم حكايات كثير من الشخصيات؛ أستاذ يضطر لتعليم اللغة العربية في وادي أمازيغي، ومثلي الجنس يعاني من احتقار والده والحي الذي يقطن فيه، ورجل أعمال يهودي ناجح بسبب دينه لا يستطيع التواصل مع الجنس الآخر، وسيدة متمدنة يتضح أن زوجها تقليدي للغاية أكثر مما يوحي وسطه الاجتماعي.
هذا بالإضافة إلى أحداث ثانوية تتصادف مع بعضها بعضا بدون خط اتصال واضح وأحيانا بدون منطق، كل ذلك في مدينة الدار البيضاء التي في خضم أحداث شخصيات الفيلم تشهد تظاهرات وأعمال شغب تذكر بما يسمى بـ"الربيع العربي" لتؤدي إلى أعمال عنف عمياء.
وقال عيوش "إن الفيلم "لا يقدم كثيرا من المواضيع، في الواقع يقدم واحد فقط ولكن بطرق مختلفة وهو: عدم قدرة الأشخاص في المجتمع المغربي الحالي التعبير عن أنفسهم لتقبل الآخر باختلافه والتعايش معه. نحن بلد يضم كثيرا من الهويات وهذه هي ثروتنا".
وقدم عيوش أفلاما بالأعوام الأخيرة تطرقت لمواضيع محرمة اجتماعيا أو صعبة مثل حياة أطفال الشوارع "علي زاوا" في العام 2010 وانجذاب الشباب إلى الجهاد في فيلم "يا خيل الله" في 2012، والدعارة في المغرب، التي تستقطب السياح الأجانب خاصة أثرياء دول الخليج في الفيلم الممنوع من العرض في المغرب "الزين اللي فيك" 2015 الحاصل على جائزة من مهرجان كان.
وبعدها بثلاثة أعوام اختارت هيئة رسمية مغربية فيلم "رازية" لتمثيل المغرب في جوائز الأوسكار، وهو التغيير الذي رحب به عيوش لكنه يعتقد أن هناك مزيدا من حريات التعبير مع تراجع الحضور المجتمعي للمرأة، بينما بشكل عام يعتبر أن المغرب "متقدم كثيرا" عن العالم العربي في الحقوق والحريات.
واعتبر عيوش أن مفتاح أي تغيير يكمن في التعليم منتقدا بشدة حركة التعريب في المدرسة المغربية (مع بدء دخول اللغة العربية الفصحى لإحلالها محل الفرنسية في الثمانينيات) "التي نستطيع فقط أن نرى نتائجها بعد 30 عاما".
وسيتم توزيع فيلم "رازية" في أوروبا (فرنسا وبلجيكا وسويسرا حتى الآن).-(إفي)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات