عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    31-May-2018

تطبيقات التقويم والمهام .. أدوات رقمية للحياة اليومية

 

برلين–الغد-  سرعان ما يفقد المستخدم الملاحظات المدونة أو المواعيد المهمة على قصاصات الورق، وهو ما قد يسبب مشكلات كبيرة في الحياة اليومية. ولحل هذه المشكلة يمكن للمستخدم الاعتماد على الحلول الرقمية والتخلص من الورق تماما؛ حيث تتوفر حاليا تطبيقات كثيرة لتنظيم الوقت والمواعيد بدءا من قوائم التسوق الرقمية وصولا إلى تطبيق خطة التنظيف.
وفي بادئ الأمر يمكن للمستخدم الاعتماد على تطبيق التقويم المثبت مسبقا في الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية أو تثبيت تطبيق تقويم آخر، وفي كل الأحوال يتم مزامنة المواعيد عن طريق خوادم جوجل أو أبل حسب نظام التشغيل، وبالتالي لا تقتصر إمكانية فتح المواعيد وتعديلها في المتصفح، بل يتم تحديث المواعيد على جميع الأجهزة الجوالة الأخرى، التي يتم استعمالها بواسطة الحساب ذاته، كما يمكن للمستخدم إنشاء أو إتاحة تقويم أو أكثر مع شريك الحياة أو الأصدقاء أو الجيران أو زملاء العمل.
وإلى جانب التطبيقات الافتراضية بالهواتف الذكية أو الحواسيب اللوحية هناك الكثير من الأدوات التنظيمية الأخرى مثل Evernote؛ حيث يتمكن المستخدم في الإصدار المجاني من إنشاء الملاحظات والاحتفاظ بمقالات الويب ومشاركتها مع الأصدقاء، ويوفر الإصدار المجاني إمكانية مزامنة جهازين مع بعضهما البعض، ونقل حجم بيانات لا يتعدى 60 ميجابايت شهريا.
تطبيق Wunderlist
وفي حال اهتمام المستخدم بتطبيقات قوائم المهام، فيمكنه تجريب تطبيق Wunderlist المجاني، والذي يتيح إمكانية إنشاء خطط لجميع مواقف الحياة ومشاركتها، سواء كان ذلك خطط لقضاء العطلات أو قوائم التسوق أو المشروعات الأخرى، ويمكن للمستخدم تحديد تواريخ الاستحقاق وإنشاء ملاحظات التذكير وتصنيف المهام الفردية أو وضع علامة تشير أنه قد تم تنفيذها. وأهم ما يميز هذا البرنامج هي واجهة المستخدم البسيطة.
ويوفر تطبيق Trello إمكانية إنشاء قوائم، وتحريكها كأنها مثبتة على لوحة مغناطيسية، وتسهل هذه الوظيفة من استعمال التطبيق وتجعله بديهيا، ويمكن أن تشتمل كل قائمة على مهام فرعية مختلفة وقوائم تحقق ومراجعة وروابط، علاوة على أنه يمكن إرفاق ملفات بحجم يصل إلى 10 ميجابايت، ويمكن للمستخدم تحديد موعد لكل بند فرعي، مع إمكانية مشاركته مع المستخدمين الآخرين، ويعطي التقويم المدمج نظرة عامة على جميع المواعيد، ويتوفر الإصدار الأساسي من تطبيق Trello مجانا.
ويساعد تطبيق Famanice في تنظيم الحياة الأسرية، بدءا من جدولة المواعيد مرورا بقوائم التسوق وصولا إلى جدول الحصص المدرسية، ولكن يعيب هذا التطبيق أن تصميمه قديم بعض الشيء، وتتوفر نسخة من التطبيق بشكل مجاني يتم دعمها عن طريق الإعلانات.
تطبيق Flatastic
وبالنسبة للأشخاص، الذين يقيمون في شقق مشتركة، فتتوفر لهم أدوات تجعل من خطط التنظيف التي يتم تعليقها على الثلاجة غير ضرورية، ومنها على سبيل المثال تطبيق Flatastic، الذي يساعد على تنظيم الروتين اليومي؛ حيث يمكن للمستخدم أن يترك على السبورة في التطبيق رسائل بخصوص قوائم التسوق وخطة التنظيف ونظرة عامة على الشؤون المالية والاشتراكات، وتوفر النسخة المجانية من التطبيق، الذي يتم دعمه بالإعلانات، العديد من التفاصيل المهمة.
وإذا رغب المستخدم في استعمال مثل هذه التطبيقات بشكل احترافي، فلا يجوز أبدا تخزين المعلومات الحساسة بها، فقد لا يمثل تخزين خريطة تنفيذ المشروع عن طريق تقويم جوجل إشكالية كبيرة لدى بعض الشركات، إلا أن تمرير كلمات المرور الخاصة بالحسابات أو صندوق البريد في مستند جوجل قد يمثل إشكالية كبيرة على أمان البيانات. وتتحدث قواعد حماية البيانات الجديدة التابعة للاتحاد الأوروبي عن ذلك بلغة واضحة وتنص على عقوبات صارمة.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات