عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    02-Jul-2018

أبو شميس مقررا للجنة الشعر في رابطة الكتاب

 الدستور

 
انتخبت لجنة الشعر في رابطة الكتاب الأردنيين الشاعر د. عبد الله أبو شميس مقررا لها، في اجتماع لها يوم أمس الأول، خلفا للشاعر محمد خضير الذي استقال من منصبه. وبين د. أبو شميس أن اللجنة ستبدأ قريباً في عقد جلسة شهرية تجري خلالها مناقشة آخر الإصدارات الشعرية لشعراء الأردن. 
وتهدف الفعالية بحسب د. أبو شميس إلى قراءة ما ينشر من شعر في الأردن، وإقامة صلة مباشرة بين الشاعر وقارئه، وإدارة حوار مفيد بين الطرفين، وذلك وفق الآلية التالية: يشترط أن تكون المجموعة الشعرية مطبوعة ومنشورة خلال السنوات الثلاث الأخيرة (2016-2018). يتم التنسيق بين اللجنة والشاعر المستضاف، بحيث يتم توفير (20) نسخة على الأقل مسبقاً من مجموعته الشعرية للأشخاص الراغبين في مناقشة المجموعة، بحيث يتسنى للقراء قراءتها قبل موعد الجلسة. سوف تسعى اللجنة إلى عدم تكليف الشاعر بأي كلفة مادية لقاء نسخ مجموعته، وستسعى للتنسيق مع الجهات الثقافية كوزارة الثقافة وأمانة عمّان/الدائرة الثقافية ودور النشر لدعم هذه المبادرة. المشاركة في النقاش مفتوحة لمن يرغب من قرّاء الشعر سواء أكان عضواً في رابطة الكتّاب أم لم يكن. ليست الجلسة نقدية متخصصة، وإن تكن اللجنة ترحب دوماً بوجود النقاد المتخصصين. ستتميز جلسة نقاش المجموعة الشعرية بروح الودّية والاحترام والصراحة، بعيداً عن الخصومة الشخصية أو المجاملات. 
ولفت د. أبو شميس النظر إلى أنه يمكن مراسلة اللجنة على البريد الإلكتروني: poetry.jordan@gmail.com‏
والدكتور عبد الله أبو شميس يحمل شهادة الدكتوراة في الأدب والنقد، ويعمل خبيراً لغوياً في تطوير برمجيات تعليم اللغات.
له ديوانا شعر مطبوعان: «هذا تأويل رؤياي» 2006، و»الخطأ» 2011. وديوان مخطوط بعنوان «شهود غزة»، بالإضافة إلى ترجمة شعرية لمختارات من شعر اللانداي الأفغاني.
حصل أبو شميس على عدد من الجوائز الشعرية العربية، أبرزها جائزة الشارقة للإبداع العربي، وجائزة عبد المحسن القطان، وجائزة فدوى طوقان، كما شارك في العديد من المهرجانات الأدبية العربية والعالمية.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات