عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    11-Sep-2017

اليابان وروسيا تشددان على حل دبلوماسي للأزمة الخليجية وتدعمان الوساطة الكويتية

 إسماعيل طلاي ووكالات:

 
الدوحة-«القدس العربي»:أكد توشيهيدي آندرو نائب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية اليابانية أن زيارة وزير الخارجية تارو كونو للدوحة تهدف إلى تطوير العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، كي لا تقتصر على التعاون في مجال الطاقة. 
وأكد توشيهيدي أن طوكيو ليست لديها مبادرة أو وساطة لحل الأزمة الخليجية، لكنها مستعدة لتقديم أي دعم ممكن لحل الأزمة الخليجية لو طلب منها ذلك، دعما للوساطة الكوتيتية والجهود الأمريكية؛ معربا عن أمله أن يتم حل الأزمة الخليجية بأسرع وقت ممكن عبر نهج الحوار.
وعلى هامش زيارة تارو كونو، وزير الخارجية الياباني للدوحة، عقد المتحدث باسم الخارجية اليابانية لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام القطرية، أشار خلاله إلى أن لقاء وزير الخارجية الياباني تارو كونو مع كل من الشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، والشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية تناول العلاقات الثنائية خاصة في مجال الطاقة والأزمة الخليجية والمسألة الكورية الشمالية.
وأشار إلى أن وزير الخارجية الياباني أكد في لقائه بالمسؤولين القطريين أن «قطر دولة مهمة في المنطقة؛ ليس بوصفها من أهم مصدري الطاقة فحسب، بل لكونها تلعب دورا رئيسيا في استقرار المنطقة».
وبشأن الأزمة الخليجية، والحصار المفروض على قطر، نقل المتحدث باسم الخارجية اليابانية عن تارو كونو أمله في أن يتم حل الأزمة الخليجية بأسرع وقت ممكن من خلال الحوار، مبديا استعداد اليابان لتقديم كافة أوجه المساعدة المطلوبة في هذا الصدد.
وأشار إلى أن وزير الخارجية الياباني أكد دعم بلادة للوساطة الكويتية والجهود الأمريكية لحل الأزمة الخليجية من خلال الحوار، لافتا الى أن «طوكيو تراقب الوضع عن قرب وتتطلع إلى حدوث انفراج قريب للأزمة» .
وفي السياق، أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ان الأزمة ، التي نشأت في الخامس من حزيران/يونيو الماضي ، مع قطر مستمرة حتى توقف دعمها للإرهاب حسب زعمه ، مشيرا إلى أن الدوحة « تعلم ما هو مطلوب منها لإنهاء تلك الازمة».
وقال، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الروسي سيرجي لافروف أمس الأحد في جدة :»بالنسبة للأزمة القطرية فإن قطر تعلم ما هو مطلوب منها، ونريد أن نرى رغبة جادة في إيجاد حل للأزمة».
وأضاف : «سنستمر على موقفنا إلى أن تتوقف قطر عن دعم الإرهاب واستضافة مطلوبين، وتتوقف عن خطاب التحريض».
ودعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس الأحد إلى محادثات مباشرة بين دول عربية وقطر لحل الأزمة الخليجية مضيفا في تصريحات أثناء زيارته للسعودية أنه يحث جميع الأطراف على استعادة الوحدة الإقليمية.
وقال في مؤتمر صحافي في مدينة جدة «أكدنا موقفنا بأننا نفضل تسوية الاختلافات عن طريق المفاوضات، ومن خلال التعبير المباشر عن المخاوف والتوصل إلى حلول تأخذ في الاعتبار مخاوف ومصالح جميع الأطراف».
وأضاف «نحن مهتمون بأن تسفر جميع جهود الوساطة التي تبذل حاليا عن نتائج وباستعادة وحدة مجلس التعاون الخليجي».
وعلقت السعودية هذا الأسبوع أي حوار مع قطر واتهمتها بتحريف الحقائق بعدما أشار تقرير عن اتصال هاتفي بين أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى انفراجة في الأزمة
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات