عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    25-Jun-2018

التواصل مع الطبيعة إحدى وسائل العلاج النفسي

 

عمان-الغد-  إن هدف العلاج النفسي هو إعطاء الشخص الأدوات وتعليمه الأساليب اللازمة لمواجهة ما يحدث في حياته، من ذلك الضغط النفسي ومشاكل العلاقات مع الآخرين وحتى السيطرة على الأمراض النفسية. هذا ما ذكره موقع "self.com" الذي أشار إلى أن معظم فوائد العلاج النفسي تتم خارج غرفة العلاج بتطبيق هذه الأدوات والأساليب على مواقف الحياة اليومية.
 
أما الأخبار الجيدة، فهي أن ذلك يعني بأن من يتعالج نفسيا يمتلك القوة على إحداث تغيير في أسلوب تفكيره وسلوكه ويصبح قادرا على التأقلم مع ضغوطات الحياة. وتتضمن الأدوات والأساليب التي يعلمها الأطباء والاختصاصيون النفسيون للأشخاص الآتي:
 
- حاول تدوين أفكارك، يعد التنفيس ضروريا لأسباب عدة، منها كونه يساعد على التخلص من الإحباط. لذلك، فينصح بالاحتفاظ بدفتر أو ملف خاص لتدوين الأفكار. ويذكر أنه ليس عليك كتابة أفكارك بالتفصيل، فقط خذ خمس دقائق من اليوم واكتب خلالها ما يجول بخاطرك من أفكار ومشاعر. وهذا يساعد أيضا إن أردت متابعة ما يخطر على مزاجك وسلوكك من تغييرات مع الوقت، ربما لمناقشتها مع المعالج. ويمكن أن تكون أيضا متنفسا تعمل خلاله شيئا بخصوصية ومن دون أن يحكم عليك أحد من خلال تفكيرك، أو مكانا للتفريغ حول شيء لا تشعر بالرغبة بمشاركته مع الآخرين.
 
- عندما تكون مثقلا أو تحت ضغط، فكر بالأمر بطريقة إيجابية
 
- جميعنا يتعرض للضغط من العمل أو الواجبات الحياتية أو غيرها. لكن بإمكانك إيجاد جوانب إيجابية. فعلى سبيل المثال، إن كنت تشعر بالضغط بسبب اقتراب موعد تسليم عمل ما، تذكر أن الضغط يعطيك القدرة على إنجازه في الوقت المحدد. فالشعور بالضغط ليس سيئا دائما، بل أحيانا يكون إيجابيا ومحفزا.
 
- خطط لأخذ مشية يومية ونفذ ذلك بالفعل، في بعض الأحيان، تحتاج للخروج من أجواء ما تقوم به من أعمال ونشاطات وأخذ بعض الهواء النقي. وهذا طبعا بالإضافة إلى قيامك بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، فهي مهمة جدا للصحة النفسية. لكن أخذ مشية يومية منعشة يساعد على تلطيف دماغك. كما ويجبرك على أخذ أنفاس في الأوقات التي تحتاج إليها. فالخروج والتواصل مع الطبيعة يعدان ضروريين. فحاول أخذ مشية عند انتهائك من وجبة العشاء.
 
وتتضمن النصائح الأخرى التي تقدم أثناء العلاج النفسي الآتي:
 
- واجه الأفكار السلبية بأخرى إيجابية.
 
- اصنع قائمة بالأشخاص الذين بإمكانك اللجوء إليهم.
 
- عندما تكون عالقا بحلقة من الأفكار السلبية، اكتب شيئين إيجابيين.
 
- اصنع ترسانة من أساليب الرعاية الذاتية.
 
- اسأل نفسك: وماذا بعد؟ عندما تعلق بأفكار مقلقة.
 
- التزم بطقوس معينة قبل النوم يوميا.
 
ليما علي عبد 
 
مترجمة طبية وكاتبة تقارير طبية 
 
lima.abd@alghad.jo
 
Twitter: @LimaAbd
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات