عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    01-Jan-2017

العطلة الشتوية.. فترة راحة يستغلها الآباء في الترفيه عن الأبناء

 

تغريد السعايدة
 
عمان -الغد-  بدأت سوزان محمد، وهي والدة لثلاثة أطفال، التخطيط للذهاب في رحلة إلى المدينة الوردية مع العائلة فور انتهاء أبنائها من الامتحانات وبداية العطلة الشتوية لهم. وتقول سوزان إن تلك العطلة تعد فرصة لأن يرى أبناؤها البترا لأول مرة؛ حيث سيقضون يوما بأحد الفنادق المتواجدة في المنطقة، لافتة إلى أنهم متحمسون جدا للذهاب هناك، كنوع من التغيير، وكسر الروتين.
وعلى الرغم من تقلص الخيارات لدى والدة الطفلين ملاك وسامر للتسلية والترفيه خلال عطلة ما بين الفصلين الدراسيين لهذا العام، بسبب الظروف الجوية، إلا أنها ترغب في أن تكون فترة غير تقليدية بالنسبة لهم، لذلك فهي تفكر في أن تضع لهم برنامجا ترفيهيا خلال العطلة التي تستمر شهرا تقريبا.
وتقول أم سامر إن أبناءها أصبحوا في مرحلة عمرية أكبر ويشعرون بالملل من البيت ويطلبون منها أن تجد لهم طرقا للتسلية في المنزل وخارجه، مثل الرحلات العائلية إلى إحدى المناطق الدافئة خلال العطلة، واستغلال الأيام الصافية غير الماطرة.
وكانت وزارة التربية والتعليم أقرت توقيتاً محدداً للعطلة الشتوية ما بين الفصلين، بحيث تبدأ يوم الأحد الموافق للثاني عشر من كانون الثاني (يناير) وتستمر لغاية يوم الاثنين الموافق للسادس من شباط (فبراير)، والتي يجد فيها الأهل وقتاً مناسباً لأن "يستريح الأبناء من الخروج صباحاً في الأجواء الماطرة ويمكنهم الاستمتاع بساعات نوم أطول"، على حد تعبير أسماء مهيار، وهي أم لثلاثة أطفال في المرحلة الأساسية.
وتقول أسماء إن أبناءها يترقبون العطلة بكل شغف، فهم يجدون فيها وقت راحة واستجمام، كونهم لديهم مساحة حرية من السهر أو الخروج لجلسات عائلية وسهرات، كما أنها تسمح لهم بالمبيت في بيت الجد على سبيل المثال خلال العطلة كنوع من التغيير والترفيه المتوفر بالنسبة إليهم.
وترى أسماء أن الأجواء الشتوية لا تساعد الأهل في إرسال أبنائهم إلى نوادٍ ترفيهية وتعليمية أو لأي هدفٍ كان، لذلك ترى أن البيت هو الحيز الذي يمكن أن تجعل منه الأم مساحة للتسلية والابتعاد عن أجواء الدراسة والروتين اليومي.
من جهتها، ترى خبيرة الإرشاد التربوي سناء أبو ليل، أن العطلة لا بد أن تحتوي على فرصة للطفل يجد فيها وقتا للترفيه والتسلية أكثر ما يمكن، فهي عطلة من الدراسة والامتحانات، وبعيدا عن أجواء الروتين المدرسية، لذلك على الأهل أن يوفروا هذه المساحة للأطفال في فترة العطلة وأن يكونوا جزءا منها.
وبإمكان الأهل أن يجدوا في هذه المساحة الفنية فرصة لتسلية الأبناء، والتعلم على بعض المهارات الفنية والحرفية التي تنمي لدى الطفل موهبته وتساعده على التفكير في فترة العطلة الشتوية. كما ترى أبو ليل أن وسائل التعليم غير المباشرة من شأنها أن تنمي تفكير الطفل وتساعده على أن يبقى ذهنه واعياً ومتحفزاً للتعليم، ولكن بطرق بسيطة وسهلة وبعيداً عن الواجب المدرسي، بالإضافة إلى توفير القصص المسلية التي يستمتع بها الطفل، والألعاب التي تساعد على تطوير ذكائه وتفكيره.
ومن خلال مواقع مختلفة على شبكة الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، تحاول عبير خالد أن تجد أفكاراً جديدة ومسلية لأبنائها من خلال التواصل مع المجموعات النسائية على "فيسبوك" أو "واتساب"، فهي تتفق مع الكثير من الأمهات أن عطلة منتصف العام الدراسي ضيقة الوقت والخيارات بالنسبة لها ولأبنائها لإيجاد أفكار مسلية ومفيدة في الوقت ذاته، كونها موظفة وتحاول أن تمنحهم الحق في اللعب والترفيه.
لذلك، لا تجد عبير مجالاً في توفير التسلية لأبنائها إلا التخطيط للرحلات في أيام العطل الخاصة بها، والتي يمكن أن تكون في مناطق ترفيهية وسياحية في المملكة، وأن يقوموا بعدد من الزيارات التي يمكن أن "تغير من النفسية وتبعث على السعادة بعيداً عن الملل الذي عادةً ما يصاحب أجواء الشتاء والجلوس في البيت لساعات".
أما زميلتها الموظفة كذلك، نهاد جمال، فهي تقطن في عمارة سكنية ولا يتوفر لديها الوقت أو المساحة الواسعة لأن تخرج مع ولديها في رحلات أكثر من مرة خلال العطلة، لذلك قررت أن تسجلهما في أحد النوادي الشتوية التي توفرها بعض المراكز والجمعيات، والتي تفسح المجال للأطفال للعلب والحركة والبعد عن الخمول والكسل، بالإضافة إلى بعض الدروس السريعة التي يمكن أن يستفيدوا منها لمراجة المواد الأساسية في المدرسة.
ومثال على ذلك، ما تنوي تقديمه الفنانة سماح ياسين من خلال مرسمها "نقطة لون"، من فعاليات وفقرات للأطفال في العطلة الشتوية، وهي فعاليات ودورات ذات فائدة وتسلية في الوقت ذاته، والتي تستمر طيلة فترة العطلة الشتوية، ومن ذلك دورات المرسم، دورة شطرنج، دورة كروشيه، دورة تطريز فلاحي، دورة أشغال يدوية متقدمة، دورة أشغال يدوية للبراعم، دورة رسم على الزجاج، دورة تحسين خط عربي، دورة رسم كرتوني للبراعم، دورة رسم خطوة بخطوة، دورة رسم تأسيسية، ودورة رسم متقدمة.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات