عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    15-May-2018

الهيئة العامة لـ(الرأي) تقر إطفاء الخسائر عن طريق علاوة الإصدار و انتخاب مجلس إدارة جديد وخطة اصلاحية للاعوام 2018 -2020

 

عمان - الرأي - 6.25 مليون دينار حقوق الملكية و32 مليونا صافي الاستثمار الرأسمالي وافقت الهيئة العامة غير العادية للمؤسسة الصحفية الأردنية «الرأي»، أمس على خطة مجلس الإدارة بإطفاء خسائر المؤسسة المقدّرة بحوالي 10 ملايين دينار، عن طريق علاوة الإصدار البالغة 13 مليون دينار.
كانت الهيئة العامة العادية اجتمعت في وقت سابق وأقرت البيانات المالية عن السنة .31/12/2017 في المنتهية
وانتخبت الهيئة العامة في اجتماعها الذي ترأسه رئيس مجلس الإدارة السابق رمضان الرواشدة، أعضاء مجلس إدارة جديد خلفا للمجلس السابق، حيث فازت شركة الاستثمارات الصناعية المتكاملة بمقعد، وعزمي زوربا بمقعد، والمهندس عبد الرحيم البقاعي، بمقاعد المستقلين.
ويضم مجلس إدارة الرأي تسعة مقاعد، تتوزع بواقع، 5 مقاعد للضمان الاجتماعي، ومقعد للبنك العربي، وثلاثة مقاعد للمستقلين.
وقال الرواشدة خلال الاجتماع إن نسبة الإعلانات انخفضت نتيجة لتخفيض شركات كبرى ومتوسطة موازناتها بسبب الأزمات المالية العالمية والإقليمية والمحلية.
وكشف عن خطة مجلس الإدارة للأعوام 2018-2020 ،تضمنت أهم مراكز الإيرادات في المؤسسة وبنود النفقات التشغيلية والإدارية والعمومية الأخرى للمؤسسة وصافي الدخل النهائي.
وبين الرواشدة أنه تم إعداد سيناريوهات أساسية يبين كل منها نتائج اعمال المؤسسة المقدرة لفترة الدراسة.
وزاد أنه تم وضع تصور إصلاحي لإيرادات المنتجات الأساسية للمؤسسة، حيث قدمت إدارة التسويق تصوراتها بهذا الخصوص، بالإضافة لدراسة بنود النفقات التشغيلية والإدارية والعمومية بهدف ضبط وتقليل تلك النفقات إلى أقل حد ممكن.
وجرى العمل – حسب الرواشدة – على دراسة التخلص من الفوائض البشرية الموجودة وحسب ما تقتضيه مصلحة المؤسسة ضمن تسويات بالتراضي مع العاملين الراغبين بالخروج، حيث قدرت نسبة الفوائض البشرية داخل المؤسسة بما نسبته 45 %من إجمالي العمالة القائمة.
وبين أن اللجنة درست الأثر المالي للتخلص من الفوائض وعلى أساس 15 %كل عام، .2020-2018 للسنوات وأكد الرواشدة أن اللجنة قدمت توصيات إضافية تتمثل بإجراءات لسداد الديون المترتبة على المؤسسة تعزيزا للمركز المالي لها، وبما يضمن تخفيض الخسائر في العامين 2018 و2019 ،وصولا إلى تحقيق نسب معقولة من الأرباح في العام 2020.
وحسب تقرير مجلس الإدارة، انخفضت الإيرادات الكلية للمؤسسة في عام 2017 بنسبة 25 %عنها في عام 2016 ،حيث كان الانخفاض الأكبر في إيراد المطبعة التجارية بنسبة 49 ،%ثم إيراد الإعلانات بنسبة 20 ،%وإيراد بيع الصحف بنسبة 12.% وبالرغم من ذلك، وفق التقرير، لا زالت المؤسسة تحتفظ بأعلى الحصص السوقية في مبيعات الصحف والإعلانات بين مثيلاتها.
وانخفضت كلفة الانتاج بنسبة 13 ،%حيث انخفضت كلف إصدار الصحف بنسبة 4،% وكلف المطبعة التجارية بنسبة 38 ،%وبما يمثل درجة أقل من الانخفاض الكلي في نسب الإيرادات، بسبب طبيعة هيكل التكاليف الذي يتكون معظمه من تكاليف ثابتة في الأجل القصير.
وبلغت الاستهلاكات خلال عام 2017 نحو 5.2 مليون دينار، تمثل استهلاك مجمع مطابع الرأي واستهلاك مجمع الإدارة مقارنة مع 7.2 مليون دينار لعام 2016.
وبلغت حقوق الملكية حوالي 6.25 مليون دينار بما يغطي أكثر من ضعفي ونصف رأسمالها الإسمي، فيما بلغ إجمالي مطلوباتها حوالي 6.13 مليون دينار، حيث تشكل الموجودات المتداولة ما نسبته 6.14 %من مجموع موجودات الشركة.
ويبلغ صافي حجم الاستثمار الرأسمالي للمؤسسة 32 مليون دينار تمثل موجودات الشركة الثابتة وطويلة الأجل.
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات