عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    29-Mar-2017

الصفدي وأبوالغيط: قمة عمان ناجحة بكل المعايير
 
زايد الدخيل
عمان-الغد- أكد وزير الخارجية أيمن الصفدي والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إن القمة العربية التي عقدت في البحر الميت كانت ناجحة وفق كل المعايير.
وقال الصفدي في المؤتمر الصحفي المشترك مع أبو الغيط عقب إعلان اختتام فعاليات الدورة العادية  الثامنة والعشرين للقمة العربية، إن قمة عمان كانت ناجحة بكل المعايير وستترجم نتائجها ضمن عمل عربي مشترك أكثر تنسيقا لحل أزمات المنطقة، مقدما الشكر للجامعة العربية على ما قدموه من دعم للأردن خلال استضافته للقمة.
 وأضاف الصفدي أن التوافق حول إعلان عمان جاء نتيجة لحرص القادة العرب في التركيز على الأولويات ضمن عمل عربي مشترك ليتدارك ما كان يفرض علينا سابقا، ويعكس روحا إيجابية. 
وقال إن الرسالة التي يحملها القادة مفادها: "اننا نريد سلاما دائما وشاملا، ومن أجل أن يكون سلام دائم وشامل لا بد من أن يكون مستند على حماية حقوق الطرفين (الفلسطيني والاسرائيلي)".
 من جهته، أكد أبو الغيط أن حضور نحو 17 من الزعماء العرب لقمة عمان يؤكد تفهم القادة العرب لخطورة وحساسية المرحلة، قائلا "إن القمة حققت الهدف ولملمت الوضع العربي".
وأشار أبو الغيط إلى أن جلالة الملك والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس عقدوا اجتماعا ثلاثيا مهما لتسيق المواقف قبل زياراتهم المقررة إلى الولايات المتحدة الأميركية الشهر المقبل ولقاء الإدارة الأميريكة هناك.
وأضاف أن اللقاءات التي تمت على هامش القمة بين الزعماء العرب أحدثت تقدما نحو تحسين العلاقات بين قادة الدول العربية، مشيرا إلى أن لقاء الملك سلمان بالسيسي ودعوته لزيارة السعودية يعد تطورا إيجابيا بالغ الأهمية.
وأعلن أبو الغيط، أن العراق تحفظ على الموقف العربي بشأن التدخل الإيرانية، وقال إن اللجنة الوزارية الرباعية الخاصة بمتابعة ملف الأزمة مع إيران، موجودة وتمارس عملها وتصدر توصيات تتبناها الدول العربية والعراق يتحفظ على القرارات الصادرة (..) وفي هذه القمة أيضاً تم تبني القرار.
وحول آلية تفعيل قرارات القمة وانعكاساتها على الأزمات، قال أبو الغيط " لا نستطيع القول أننا سنحل مشكلات العالم العربي اليوم أو غدا أو العام القادم، المشكلة تحتاج إلى جهد وتنسيق، اللبنة الأولى وضعت من خلال لملمة الوضع العربي"
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات