عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    15-Mar-2018

معلومات مهمة حول الانفلونزا لدى الأطفال

 

عمان-الغد-  ليس من السهل دائما أن تعلم أن طفلك مصاب بالانفلونزا. فالمرض يأتي بسرعة وبشكل أشد من مجرد زكام. هذا بحسب موقع "WebMD" الذي أشار إلى أن الأطفال المصابين بالانفلونزا يكونون في أسوأ حالاتهم خلال أول يومين إلى 3 أيام من المرض.
الأعراض
تتضمن أعراض الانفلونزا لدى الأطفال الآتي:
- ارتفاع في درجات الحرارة يصل إلى 40 درجة مئوية.
- قشعريرة ورجفان مصاحبان لارتفاع درجات الحرارة.
- شعور بالإرهاق الشديد.
- صداع وآلام جسدية.
- سعال جاف.
- ألم في الحلق.
- تقيؤ وألم في البطن.
بعض الأهل يخطئون التعرف على الانفلونزا كونهم يعتقدون بأن الأعراض ناجمة عن وجود جرثومة في المعدة. ذلك بأن الأطفال يختلفون عن معظم البالغين بأنهم يصابون بأعراض مختلفة عندما يكون لديهم انفلونزا، وهذه الأعراض أهمها الغثيان والتقيؤ وألم المعدة.
الأسباب
هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الفيروسات التي تسبب الانفلونزا، فالنوعان A وB يسببان تفشي الانفلونزا سنويا. أما النوع C فيؤدي إلى حالات متفرقة وخفيفة من المرض.
كيفية الانتشار
تعد الانفلونزا من الأمراض شديدة العدوى، وخصوصا عندما يجلس الطفل في مكان قريب من غيره من الأطفال كما يحدث في المدرسة. ينتشر فيروس الانفلونزا عبر طرق عديدة منها القيام باستنشاق أنفاس المصاب والقطرات التي تخرج مع سعاله أو عطاسه، أو عند حدوث تواصل مباشر بين بصاق أو مخاط شخص مصاب وبين شخص سليم. ويذكر أن الأطفال قادرون على نشر الفيروس المسبب للانفلونزا قبل بدء أعراضهم بيوم كامل وبعد ذلك بـ5-7 أيام. وينتقل الفيروس بسهولة بين طفل وآخر عندما يتشاركون باستخدام الحاجيات، منها الأقلام والألعاب والملاعق والأشواك. كما أن التواصل يدا بيد مع المصاب يعد من الأساليب الرئيسية لانتقال الفيروس.
الوقاية
يعد التطعيم أفضل الطرق الوقائية من الانفلونزا.
المضاعفات
يعد التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الأذن ومرض ذات الرئة (الالتهاب الرئوي) من مضاعفات الانفلونزا. تواصل مرة أخرى مع بالطبيب إن بقيت درجة حرارة طفلك مرتفعة لمدة 3-4 أيام. كما وتواصل معه مرة أخرى إن كان طفلك يعاني من صعوبة في التنفس أو ألم في الأذن أو احتقان في الأنف أو الرأس أو كانت حالة الطفل تزداد سوءا.
ويذكر أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين يكونون أكثر عرضة للإدخال إلى المستشفى نتيجة لمضاعفات الانفلونزا مقارنة بالأطفال الأكبر سنا.
 
ليما علي عبد
مترجمة وكاتبة تقارير طبية
lima.abd@alghad.jo 
Twitter: @LimaAbd1
 
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات