عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    03-Nov-2017

فوتوغرافيا - « شوشو « حسن علاء الدين الفنان الكوميدي اللبناني الراحل عام 1975

 

وليد سليمان
الراي - تميز « شوشو « حسن علاء الدين الفنان الكوميدي اللبناني الراحل عام 1975 بصوته التهكمي الطفولي وبشاربيه الطويلين وجسده النحيل، وكان يضع أحياناً على رأسه قبعة أو طربوش، ويلبس ثياباً غير متناسقة , للتعبير عن الاختلاف عن عصره , ويقوم بحركات غير معتادة .. وبذلك فشخصيته في التمثيل تشبه الممثل الانجليزي الكوميدي العالمي شالي شابلن .
ورغم قِصر عمر شوشو (36 (سنة عاشها فقط ، فقد استطاع شوشو أن يؤسس لفكرة المسرح الدائم واليومي، ثمّ أسس «المسرح الوطني» في العام 1965 في بيروت مع المسرحي نزار ميقاتي.. وبذلك يُعتبر أحد رواد المسرح السياسي ومسرح الاطفال في لبنان .
وكان العرض المسرحي الأول للراحل «شوشو» بعنوان «شوشو بك في صوفر»، ثمّ كرّت سبحة أعماله المسرحية مثل مسرحية «آخ يا بلدنا» و»خيمة كاراكوز» و»وراء البارافان» و»الدنيا دولاب».
و تجدر الإشارة إلى أنّ «شوشو» كان قبل ذلك موظفاً في أحد المصارف اللبنانية.
وكان الفنان شوشو قد وُلد في بيروت عام 1939،ومن خلال فنه في المسرح والسينما والتلفزيون والاذاعة كان يحمل أفكاراً مباشرة وأحلاماً عن الواقع والحاضر وما وراء الواقع تعبيراً عن طاقاته النقدية نحو الافضل.
وفي بداية مشواره الفني الكوميدي الساخر انخرط شوشو مع فرقة من الشباب الهواة في لبنان , ووجد طريقه إلى الإذاعة والتلفزيون هناك حين تعرف على الفنان محمد شامل عام 1965.
ويشار إلى أن موقع جوجل قد احتفى بشوشو بوضع صورة مرسومة له في الصفحة الرئيسية يوم 26 شباط 2014 بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لمولده.
وقبل سنوات قليلة نشر المحترف الفني للأخوة عساف في لبنان صوراً لتمثال من الرخام للفنان (شوشو) فمنذ العام 1997 وضع الأشقاء الثلاثة النحّاتون (عساف ومنصور وعارف ) نُصب أعينهم إنشاء متحف، ضمن مشروع بيئي ثقافي سياحي وفنّي، يجمع التاريخ بالحضارة ويحفظ الأرض والشجر ويبرز ثقافة الحجر في لبنان .
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات