عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    07-Apr-2018

صدور «الجمال البدوي لجدتي» بـ الانجليزية للعون وهوود
الرأي - هديل الخريشا -
 
قالت الكاتبة غزوة متروك العون عن كتابها «الجمال البدوي لجدتي» THE BEDOUIN BEAUTY OF MY GRANDMOTHER” الصادر باللغة الانجليزية والذي صدر بدعم من وزارة الثقافة والصندوق الهاشمي لتنمية البادية الاردنية وعمان عاصمة الثقافة الاسلامية عبارة عن :»ذكريات وقصص جدتي القديمة بالاضافة لمعلومات جمعتها من سيدات طاعنات في السن عن حياة المرأة البدوية».
 
تقول العون :»في عام 2010 انتقلت من عمان للعيش بالبادية وذلك بسبب ارتباطي بابن عمي، فكانت الحياة مختلفة تماما، وبسبب طبيعة عملي في وزارة التنمية الاجتماعية حيث عملت رئيسه لمكتب الوزارة لقضاء صبحة وام القطين كسبت احترام الجميع فتعاملي مع الطبقة الكادحة جعلني قريبة من أفكارهم واحاديثهم، فكان يلفت انتباهي السيدات الكبيرات في السن».
 
واستدركت:»وبسبب زياراتي المتكررة لجدتي التي كانت تحدثني عن ذكرياتها وقصصها القديمة، ومع الوقت اكتشفت ان لدي مخزونا كبيرا من المعلومات عن المرأة البدوية، فبدأت الفكرة بتوثيق هذه المعلومات وبدأت بالتوسع بجمع المزيد من السيدات الاخريات».
 
العون رأت أن :»مجتمع البداوة مجتمع مغلق وثقافته صعبة لذلك أخذت دورات تصوير في عمان حتى استطيع التقاط الصور التي اود جمعها بنفسي دون الحاجة الى الاستعانة بمصور اخر، ثم تفاجأت بردود افعال الناس الذين عبروا عن سعادتهم حول موضوع الطرح، والذي ساعدني وسائل التواصل الاجتماعي».
 
وعن سبب اختيار اللغة الانجليزية للكتاب الذي أنجزته الكاتبة الأميركية كاثلين هوود أوضحت العون:«أني لم أتوقع الاهتمام بموضوع المادة في الاردن، خاصة موضوع القراءة عند العرب، والذي اتضح أنه غير صحيح، فالعرب يحبون القراءة ويهتمون بها، كما اني اردت ايصال الصورة الايجابية عن المرأة البدوية الاردنية للغرب واللغة تجعل من سرعة الوصول اليهم كبيرة فهذا دفعني للغة الانجليزية، ولكني سأصدر الكتاب بلغته العربية قريبا».
 
وتحدثت في تصريحها لـ «الرأي» عن مشاركتها الشهر الماضي بمعرض في المتحف الوطني في السويد حيث عرضت الصور الفوتوغرافية والبسط والتحف والتراثيات البدوية الاردنية.
 
يتحدث الكتاب عن مواضيع مختلفة ومهمة لدى المرأة البدوية منها: الوشم وأهميته وطريقة عمله، والاكلات البدوية واوقاتها وطريقة صنعها، كما كان هناك قسم عن القهوة العربية ولبس المرأة البدوية والغسيل، والمرأة والنار وطريقة اشعالها والطب وطرق المعالجة، وايضا اشتمل الكتاب على 4 قصص من القصص القديمة.
 
واختتمت العون حديثها بوجود مشاريع كتب أخرى ذات صلة ولكنها بحاجة للدعم فهناك:» مشروع كتاب حول الطب البديل وطرق المعالجة بالاعشاب، ومشروع عن الاكلات البدوية، وايضا لديها ارشيف بـ 3000 صورة تسعى لتوثيقها في كتاب».
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات