عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    30-Mar-2018

"Ammanpoly": لعبة عالمية بنكهة أردنية

 

ديما محبوبة
 
عمان-الغد-  "لا تتسنى الفرص اليوم لاجتماع العائلة والأصدقاء مع بعضهم بعضا والقيام بعمل جماعي ترفيهي، فالجميع منشغل بهواتفه الذكية، وحياتهم السريعة متناسين الجمعات العائلية اللطيفة التي تزرع الود والبهجة في نفوس الكبير والصغير في العائلة، ولذلك وجدت Ammanpoly"، هكذا بدأ المستشار العقاري ومدير موقع "قوشان للعقارات" نادر علان، حديثه.
ويبين علان أن "Ammanpoly" هو مشروع أطلق ضمن حملة تسويق العقارات في عمان بشكل عصري ونموذجي يواكب التطورات التكنولوجية، ويمكن من خلال اللعبة تكريس مفهوم عمان بشوارعها ومناطقها ولهجتها ولغتها المحكية.
الفكرة التي تلقت دعما من جلالة الملك عبدالله الثاني، بحسب علان، هي لعبة موجهة للعائلة والأصدقاء، عرفت عالميا وقديما، واليوم هي بنسخة أردنية قريبة للجميع.
ويضيف "أن حلم امتلاك الأراضي والعقارات جعل من اللعبة شيئا مسليا تعلو خلال لعبها الضحكات والمنافسة من خلال المتاجرة بالعقارات، والتي كانت من أشهر ألعاب الألفية الثانية؛ حيث يقوم مبدأها على المنافسة بين اللاعبين على شراء الأراضي والبناء عليها والاستثمار عقاريا".
ولأن مجريات اللعبة تدور بين 4 و6 أشخاص ويفوز بها اللاعب الأكثر تملكا للعقارات وعوائدها.
ويضيف علان أنه تم طرح عدد 1500 لعبة فقط عالية الجودة بداية شهر شباط (فبراير) من العام الحالي، ولاقت العديد من الاستحسان، وقبلت سريعا؛ إذ تحمل بطاقات بلغة محكية من الشارع العماني بعبارات تقال يوميا على لسان الشعب الأردني، بمناطق معروفة للجميع ومعروفة قيمتها السوقية للجميع، ما يجعل أمر اللعبة أكثر متعة وتنافسية.
ويعود تاريخ اللعبة العالمية الأصلية والتي تحمل اسم "مونوبولي" إلى العام 1903، وتم تصميمها بواسطة إليزابيث ماغي، على أساس المفهوم الاقتصادي الاحتكار ووجدت اللعبة لشرح نظرية الضرائب لهنري جورج؛ إذ أرادت أن تكون أداة تعليمية لشرح وجهة نظرها عن سلبية الاحتكار.
وكانت القواعد الأصلية للعبة أنه بإمكان اللاعبين المشاركة في تأجير الأراضي، وبالتالي يمكن لجميع اللاعبين الفوز، لكن هذا لم يكن مثيرا، مما أدى إلى تغير قواعد اللعبة.
ويؤكد كتاب غينيس للأرقام القياسية الصادر العام 1999، أن "مونوبولي" هي أكثر ألعاب الألواح مبيعا في العالم وأكثر ألعاب لوحية تم اللعب بها؛ إذ تقوم اللعبة على تنافس اللاعبين لمحاولة جمع ثروة تبعا لقواعد معينة عن طريق بيع وشراء العقارات وتأجيرها أثناء تحرك اللاعبين على اللوحة حسب نتيجة رمي النرد.
وتم صنع نسخ بريطانية منها وأميركية وأخيرا أردنية، وكل منها يحمل اسم وشوارع ولغة الدول التي نسخت اللعبة، فالنسخة البريطانية سميت على شوارع في لندن، وفي النسخة الأميركية سميت على شوارع في اتلينتك سيتي ونيوجيرسي.
 
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات