عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    05-Apr-2018

هشام غصيب يصدر «العقل والمنهج في الثورة العلمية الكبرى»
الدستور – عمر أبو الهيجاء
صدر عن المركز الدولي للتربية الابتكارية، للكاتب والمفكر الأردني الدكتور هشام غصيب، كتاب جديد حمل عنوان: «العقل والمنهج في الثورة العلمية الكبرى»، يقع الكتاب في 143 صفحة من الكبير.
ويدرس د. غصيب في كتابه: محنة المادية اليوم، الثورة العلمية الكبرى، الثورة الكوبرنيكية، شبح اللانهائية، أفول الكون البلوري، مشروع العلم الحديث، العالم: مادة وحركة، فجر الحداثة والمشروع المادي الحديث، العلم ثورة فكرية، جدل المنهج العلمي، النقد والنسف في العلم والفلسفة.
وكما يدرس أيضا: إيقاع التاريخ: من الأثير إلى الأثير، المغازي الفكرية للثورة العلمية الكبرى، تأملات في مغازي الثورة العلمية الكبرى، غاليليو بين أفلاطون وأرسطو، المنهج الأفلاطوني بدى غاليليو، وهل هناك منهج علمي؟ نحن والعلم الدقيق، وجدل الوجود والعدم في الفيزياء.
يقول د. غصيب في مقدمة كتابه: لا نبالغ إن قلنا إن الثورة العلمية الكبرى «1543-1687»، شكلت أكبر انعطافة في تاريخ معرفة الطبيعة والكون. إذ نقلت دراسة الطبيعة من النمط الفلسفي في فهم الطبيعة إلى النمط العلمي الدقيق. وكان من نتائج هذه الثورة المعرفية العارمة نشوء نمط جديد سريع التطور من التكنولوجيا والإنتاج «مايسمى الثورة الصناعية» غير وجه الحياة البشرية والكرة الأرضية بصورة غير مسبوقة، وما زال ماضيا في ذلك، من ثم، فإن هذا الحدث المفصلي ساهم مساهمة أساسية في تشكيل العصر بخصائصه المتميزة عن العصور السابقة.
ويضيف د. غصيب، بأن هذه الدراسة تنطلق من قراءة دقيقة للأعمال العلمية الرئيسة لعمالقة الثورة العلمية الكبرى – كوبرنيكوس وبرونو وتايكو وغلبرت وكبلر وغاليليو وديكارت وليبنتز ونيوتن، وتدرس الانعطافة المنهجية والفلسفية والمنطقية في هذه الأعمال، بالعلاقة مع قراءة عيون التراث العلمي السابق – أفلاطون وأرسطو وبطلميوس والحسن بن الهيثم والبيروني والبطروجي والعرضي وابن الشاطر – وقراءة عيون العلم الحديث – من لابلاس، مرورّا بماكسويل وآينشتاين وبور وهيزنبرغ وانتهاء بنظريات الكون الحديثة ونطرية الأوتار الفائقة والجاذبية والكونتمية، وهناك تركيز خاص على الفتوحات المنهجية الكبيرة التي أحرزها كل من غاليليو ونيوتن، مع عدم إغفال فتوحات كبلر وديكارت.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات