عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    08-Mar-2017

قصة "مزحة" تحوَّلت إلى 31 مليار دولار

 

لندن- في بدايات العام 2011، كان ثلاثة طلبة من جامعة “ستانفورد” الأميركية المعروفة يلهون ويتمازحون من دون أن يعلموا أنَّ أفكارهم سوف تتحول قريباً إلى “بزنس” بمليارات الدولارات، وأنهم سيُصبحون قريباً من أباطرة المال والأعمال بفضل مزاحهم، فضلاً عن أنهم سوف يصبحون من بين الأشخاص الأكثر تأثيراً في العالم.
في نيسان (أبريل) من العام 2011، كان الطالب في جامعة “ستانفورد” ريجي براون، غاضباً لأن أحد زملائه مازحه بنشر صور له ولصديقته على الإنترنت، لكنه لم يكن يرغب بنشرها وسرعان ما اكتشف أنها تحولت إلى مادة في متناول أيدي الطلبة، ولا يمكن التخلص منها، فما كان منه إلا أن قال لصديقه إيفان سبيغل “إنه يتمنى لو أنَّ هذه الصور تختفي من الإنترنت”.
وكان الفتى سبيغل الذي تعود أصوله إلى لوس أنجلوس ذكياً لدرجة أنه التقط من الشكوى فكرة فريدة، ليبدأ في ذلك الوقت تأسيس شبكة التواصل الاجتماعي “سناب شات” التي أصبحت تتجاوز قيمتها السوقية 31 مليار دولار، وذلك بعد أيام قليلة من تحولها الى شركة مساهمة عامة مدرجة في أسواق “وول ستريت” بالولايات المتحدة.
بدأت فكرة “سناب شات” في ربيع 2011 بالرغبة في إخفاء الصور، وفي صيف العام ذاته أطلق الشابان تطبيقاً لمستخدمي هواتف “آيفون” على “أبل ستور” وكان الهدف منه تأسيس شبكة تواصل لتداول الصور ومقاطع الفيديو بين طلبة جامعة “ستانفورد” وأطلقوا على التطبيق اسم (Picaboo). انضم للشابين شخص ثالث يُدعى بوبي مورفي، وأمضى ثلاثتهم العطلة الصيفية في ذلك العام بالعمل على تطوير التطبيق الجديد الخاص بأصدقائهم في الجامعة، وفي نهاية ذلك الصيف تكلل التعب والإرهاق والبرمجة والمتابعة باستقطاب 127 مستخدماً فقط للتطبيق. كان المستخدمون الـ127 من أصدقائهم ومن طلبة الجامعة.
وبحسب تفاصيل نشرها موقع “بزنس إنسايدر” الأميركي، ففي شهر أيلول (سبتمبر) من العام ذاته غير الشبان الثلاثة اسم التطبيق إلى “سناب شات”، لكنهم لم يتمكنوا من استقطاب الكثير من المستخدمين، إلا أن أحد أقارب سبيغل كان شاباً مراهقاً بأحد المدارس الثانوية في لوس أنجلوس واستهواه التطبيق الجديد فما كان منه إلا أن نشره بين زملائه في المدرسة، فوجدوا فيه وسيلة أفضل لتداول الصور والرسائل والفيديوهات التي تختفي تلقائياً بعد فترة وجيزة من فتحها ومشاهدتها.
وبحلول ربيع العام 2012، كان التطبيق الجديد “سناب شات” يستهوي نحو 100 مستخدم نشط يومياً، وما إن انتهى العام 2012 حتى كان مليون شخص نشط حول العالم يستخدمون التطبيق يومياً، وبات من أشهر شبكات التواصل الاجتماعي.
وتتجاوز القيمة السوقية للشركة مستوى الـ31 مليار دولار. - (العربية نت)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات